المنافقون بين الإفساد في الأرض وشعارات الإصلاح (16)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون، ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون).
النفاق مرض داخلي وعلاجه ضرورة (15)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضاً ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون)
المنافقون: ازدواجية الشخصية والموقف (14)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وما هم بمؤمنين، يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم وما يشعرون).
الكافرون قمة العناد والتعصب للضلال (13)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون، ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم).
المتقون بين الإيمان بالديانات واليقين بالآخرة (12)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما انزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون أولئك على هدى من ربهم وأولائك هم المفلحون).
ارتباط المتقين بالله يتجلى في الصلاة والإنفاق (11)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين، الذين يؤمنون بالغيبب ويقيمون الصلاة، ومما رزقناهم ينفقون والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما انزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون).
الإيمان بالغيب من خصائص المتقين (10)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.قال تعالى في بداية سورة البقرة: (الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون، أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون).
الحروف المقطعة وعظمة القرآن (9)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين. قال الله تعالى في أول سورة البقرة: (الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين).تبدأ سورة البقرة بهذه الحروف الثلاثة (الف، لام، ميم) التي لا تشكل كلمة مفهومة. وسورة البقرة واحدة من سور كثيرة بدأت بمثل هذه الحروف التي يُعبر عنها (بالحروف المقطعة في القرآن)، حيث بلغت السور التي ابتدأت بمثل هذه الحروف تسعاً وعشرين سورة أولها سورة البقرة.