المتقون بين الإيمان بالديانات واليقين بالآخرة (12)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما انزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون أولئك على هدى من ربهم وأولائك هم المفلحون).
ارتباط المتقين بالله يتجلى في الصلاة والإنفاق (11)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين، الذين يؤمنون بالغيبب ويقيمون الصلاة، ومما رزقناهم ينفقون والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما انزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون).
الإيمان بالغيب من خصائص المتقين (10)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.قال تعالى في بداية سورة البقرة: (الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون، أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون).
الحروف المقطعة وعظمة القرآن (9)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين. قال الله تعالى في أول سورة البقرة: (الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين).تبدأ سورة البقرة بهذه الحروف الثلاثة (الف، لام، ميم) التي لا تشكل كلمة مفهومة. وسورة البقرة واحدة من سور كثيرة بدأت بمثل هذه الحروف التي يُعبر عنها (بالحروف المقطعة في القرآن)، حيث بلغت السور التي ابتدأت بمثل هذه الحروف تسعاً وعشرين سورة أولها سورة البقرة.
من هم الذين أنعم الله عليهم؟؟ (8)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين).هذه هي الآية السابعة والأخيرة من سورة الفاتحة، وهذه الأية هي تفسير واضح للصراط المستقيم المذكور في الآية السابقة، فهي تبين التحديد الواقعي والخارجي لهذا الصراط من خلال النماذج الحية والملموسة التي تسير على هذا الطريق وتتحرك فيه وتلتزمه في كل مجال من مجالات الحياة.
الهداية الى الصراط المستقيم (7)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(إهدنا الصراط المستقيم) في هذه الآية دعاء يرفعه الإنسان المؤمن إلى ربه يطلب فيه بشكل جازم أن يرشده ويدله على الطريق المستقيم الذي يؤدي به إلى رضوان الله سبحانه.
التوحيد ورفض التسليم لغير الله (6)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.لا يزال الحديث في قوله تعالى: (إياك نعبد وإياك نستعين) وقد قلنا في الحلقة السابقة إن هذه الآية تتحدث عن توحيد العبادة وعن توحيد الاستعانة والافعال، وقد ذكرنا بان المقصود بالعبادة هو الانقياد والطاعة والخضوع المطق لله سبحانه وتعالى،
التوحيد في العبادة والاستعانة (5)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين. لا يزال الحديثُ حول آيات سور الفاتحة، قد وصل الكلام بنا إلى قوله تعالى: (إياك نعبد وإياك نستعين) وهذه الآية تتحدث عن حصر العبادة بالله، باعتبار أن الله وحده المستحق للعبادة، وعن حصر الاستعانة به, باعتبار أن الله وحده هو المؤثر الحقيقي في كل الأعمال في هذا العالم.
معنى مالكية الله ليوم القيامة (4)
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.انتهينا في الحديث السابق إلى قوله تعالى في سورة الفاتحة (مالك يوم الدين) وهذه الآية تشير إلى أصل هام جدا ًمن أصول الدين والعقيدة, وهو أصل المعاد والاعتقاد بيوم القيامة، حيث الحساب والجزاء، وحيث الثواب والعقاب.
لماذا الحمد والثناء كله لله؟ (3)
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.يقول الله تعالى في سورة الفاتحة: (بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين).الآية الأولى من سورة الفاتحة بعد آية البسملة، تبدأ بحمد الله والثناء عليه، ولذلك سميت هذه السورة بسورة الحمد، لأن أول ألفاظها لفظُ الحمد لله كما تقدم.