كلمة عاشورائية في حسينية السيدة الزهراء (ع) زقاق البلاط 27-9-2017

لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256)من الممارسات اللاإسلامية التي شهدناها وشهدها العالم من قبل التيارات التكفيرية الارهابية إجبار غير المسلمين وإكراههم على اعتناق الاسلام بالقوة والتهديد وتحت طائلة التهجير والإبادة

 كما حصل مع المسيحيين والإيزديين وغيرهم في العراق وغيره.. ولعل من أسوء النتائج السلبية لهذه الممارسات هو إبعاد غير المسلمين عن الإسلام, وتخويف غير المسلمين من الإسلام, وتكوين انطباع سيء ومشوه عن الإسلام لدى الغربيين وفي العالم,وكأن الاسلام يريد أن يفرض نفسه على الناس بالقوة وحد السيف.

 

فهل هكذا تتم دعوة الناس الى الإسلام؟! وهل الدعوة إلى الإسلام تكون بالإكراه والتهديد والقوة بالحكمة والموعظة الحسنة وعلى أساس الإقناع المستند إلى الأدلة والبراهين الواضحة والمتينة ؟.

من الواضح أن الدعوة إلى الإسلام وبيان حقانيته وتوضيح وشرح عقائده ومفاهيمه وقيمه وأخلاقه وأحكامه وتشريعاته وإظهار صورته ووجهه الحقيقي للآخرين هو وظيفة كل مسلم ومسلمة, لأن المسلم كما يحب الهداية والخير والفلاح لنفسه يحب ذلك أيضاً للآخرين, ولكن يجب على المسلم أن يتعامل مع غير المسلمين باسلوب يجذبهم الى الإسلام ويحببهم به ويقربهم منه,على المسلم ان يستقطب الناس الى الاسلام بأفعاله وأخلاقه وأقواله الحسنة وسلوكه الحسن وليس بالاكراه والقوة والعنف والتهديد.

الاسلام غير قابل للاكراه اصلاً لثلاثة اسباب:

الاول: ان الاسلام عقائده واضحة ومدعمة بالادلة والبراهين القوية فلا يحتاج في الاقناع الى استخدام القوة.

والثاني: ان العقائد الاسلامية قلبية , يجب اذعان القلب لها, فلا ينفع معها الاكراه لان الاجساد هي التي تستسلم للقوة اما القلوب فلا تسلم الا بالاقناع.

والثالث: بُعث الانبياء بهدف هداية الناس إلى الله وتحقيق القسط والعدل على الارض، وهذا الهدف لا يسمح باستعمال الوسائل والطرق العنفية والإجبار والاكراه

والآية التي تلوتها في بداية الحديث وتقرر حرية العقيدة بصفتها أصلاً ثابتاً للبشرية, فلا إكراه ولا إجبار على قبول الدين بعدما تبين واتضح الرشد من الغي والحق من الباطل والإيمان من الضلال.

 

 ولذلك فان هذه الآية التي تنفي الاكراه على الدين تنسجم مع طبيعة العقيدة الاسلامية, وتضحض كل الإدعاءات والافتراءات والأكاذيب التي يطلقها البعض عندما يقول بأن الإسلام فرض فرضاً على الناس وانتشر بالقوة وحد السيف ..

وفي آية أخرى يخاطب الله نبيه ويذكّره بأنه لا إكراه في دعوة الناس إلى الإيمان, وأن عليه أن لا يجبر الناس على قبول الدين, حيث يقول تعالى: [ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعاً أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين] ـ يونس/ 99.

اذن فليست وظيفة الأنبياء إكراه الناس وإجبارهم على الإيمان وقبول الدين,وإنما وظيفة الأنبياء على صعيد الدعوة إلى الدين هي :

أولاً: إبلاغ الناس بالشرائع الإلهية وحقائق الدين.

يقول تعالى: [فإن أعرضوا فما أرسلناك عليهم حفيظاً إن عليك إلا البلاغ]ـ الشورى/ 48.

ثانياً: ان وظيفة النبي دعوة الناس إلى الدين بالمنطق والاستدلال والإقناع والحكمة والموعظة الحسنة بالعمل والسلوك المطابق لما يدعو له, [ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن].

  ومن الواضح أن الموعظة الحسنة إذا صدرت من شخص ذا إيمان واستقامة وأخلاق عالية وسلوك حسن وتنسجم أفعاله وتصرفاته مع أقواله ومواعظه فإن مواعظه يكون لها تأثير كبير على الناس, وقد كان النبي (ص) وهو الداعية الأول الى الاسلام, ذا أخلاق عالية في أقواله وأفعاله وسلوكه [وإنك لعلى خلق عظيم] وهذا ما جعل الناس يتأثرون بمواعظه ويدخلون في الإسلام.

وقد حثت الروايات المسلمين على الدعوة إلى الإسلام بالأخلاق الحسنة والسلوك الحسن (كونوا دعاة لنا بغير ألسنتكم) أو(كونوا دعاة صامتين,قيل: وكيف نكون دعاة صامتين؟! قال: بأخلاقكم).

ولذلك فإن على المسلمين أن يدعوا إلى الإسلام بأخلاقهم وبسلوكهم الايجابي والحضاري وتعاملهم الحسن مع غير المسلمين, وبالأخص مع أهل الكتاب ومع الذين يعيشون في المجتمعات والبلدان الاسلامية , وقد قال الله تعالى: [ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي احسن]. ويقول تعالى:[لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين , إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون] الممتحنة/ 8-9

الإسلام يعتبر أن غير المسلمين الذين ينتمون إلى هذا البلد الإسلامي أو ذاك, هم مواطنون كسائر المواطنين المسلمين لهم حقوق وعليهم واجبات.

و على المسلمين وكذلك على الحاكم والحكومة الإسلامية معاملة غير المسلمين وفق الآية:[لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم] اي بالبر والإحسان, وأصل العدل والقسط, أي التعاطي الإيجابي والحسن مع غير المسلمين ومراعاة قواعد العدل والقسط في التعامل معهم.

وقد كان سلوك النبي (ص) وأهل بيته الأطهار (ع) مع غير المسلمين ولا سميا مع أهل الكتاب يعتبر أفضل دليل على ضرورة التعامل الإيجابي والحسن مع غير المسلمين , لأن النبي (ص) وأهل بيته (ع) كانوا يحرصون على هداية غير المسلمين بالسلوك الحسن والأخلاق الحسنة والموعظة الحسنة.

النبي (ص) تعامل معهم وكذلك أئمتنا الأطهار(ع) باحترام ومحبة وإحسان وعدل , وراعوا حقوقهم وضمنوا الأمن لهم ولأموالهم وأعراضهم وممتلكاتهم وأرزاقهم وأشياءهم، ومنعوا من التعرض لهم بأي سوء.

وقد عاش اليهود والنصارى وحتى المشركين غير المحاربين في ظل الدولة الإسلامية مكرمين, ونالوا كافة حقوقهم كمواطنين لهم حق المواطنية في الدولة الإسلامية.

ولذلك كان سلوكهم سبباً لدخول البعض في الإسلام,وهذا ما يجب أن نتعلمه من النبي والأئمة (ع).

نجد النبي (ص) يقف احتراماً لجنازة يهودي عندما مرت من أمامه ولما قال له أصحابه: هذه جنازة يهودي قال (ص): أليست نفساً، أي أليس هذا الرجل إنساناً والإنسان أياً كان دينه علينا احترامه لإنسانيته..لأنه إن لم يكن أخوك في الدين فهو نظيرك في الإنسانية, كما قال أمير المؤمنين (ع) : الناس صنفان: أما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق. أي في الإنسانية وعليك أن تحترمه وتتعامل معه بالرحمة والرفق والعفو لإنسانيته.

وفي موقف آخر نجد كيف أن أمير المؤمنين (ع) كان يعين المحتاجين ويساعدهم ويحسن إليهم من بيت المال! حتى ولو كانوا غير مسلمين.

 فقد روي أنه (ع) مر بشيخ مكفوف ضرير كبير السن وهو يشحذ ويستعطي الناس, فقال أمير المؤمنين (ع) ما هذا؟ قالوا: يا أمير المؤمنين نصراني، فقال أمير المؤمنين (ع): استعملتموه حتى إذا كبر وعجز منعتموه، انفقوا عليه من بيت المال.

وفي موقف آخر عندما سمع أمير المؤمنين (ع) أن جيش معاوية هجم على امرأة غير مسلمة فسلبها حُليّها, قال (ع): فلو أن امرئً مسلماً مات من بعد هذا أسفاً ما كان به ملوماً بل كان به عندي جديراً.

فإذا علمنا نحن أن سلوكنا واخلاقنا وطريقة تعاملنا مع الآخرين ستؤثر في قبول أو رفض الناس للإسلام أو ستؤثر في أخذ صورة حسنة أو سيئة عن الاسلام , فإنه يجب علينا أن نلتفت إلى سلوكنا واخلاقنا وتصرفاتنا وممارساتنا وأعمالنا وطريقة تعاملنا مع غيرنا وأن نراعي الأصول الإسلامية في التعامل بالإحسان والرفق والرحمة والسلوك الحسن مع الآخرين, أما إذا كان سلوكنا سيئاً مع غير المسلمين الذين يعيشون في المجتمع الإسلامي وأدى هذا السلوك إلى نفورهم من الإسلام, فإننا سنتحمل المسؤولية أمام الله لأنه بإساءتنا في المعاملة والسلوك أبعدنا الناس عن الدين, ونفّرنا الناس من الدين, وأعطينا الانطباع السيء عن الدين، وهذا ما يفعله التكفيريون اليوم.

التكفيريون الارهابيون من خلال سلوكهم السيء واللاانساني بل والوحشي مع المسلمين ومع غيرالمسلمين يقدمون صورة سيئة عن مفهوم الجهاد في الاسلام, خصوصاً عندما يعتبرون ان قتل غير المسلمين الأبرياء والمسالمين والاعتداء عليهم وتهجيرهم من بلدانهم جهاداً في سبيل الله!

هذا سلوك جاهلي وحشي لا إنساني ولا أخلاقي, وهو لا يمت بصلة إلى الإسلام ولا إلى أخلاق الإسلام ولا إلى الأصول التي أرساها الإسلام للتعامل مع الآخرين.

نحن منذ بداية الأحداث في سوريا أدركنا أن خطرهؤلاء ليس على سوريا وحدها وإنما على كل دول المنطقة.. وأن هدفهم السيطرة على هذه المنطقة والقضاء على الأقليات من أتباع الديانات الأخرى والمذاهب الأخرى، وتشريدهم وتهجيرهم من مناطقهم لتصبح هذه المنطقة صافية لهم يقيمون عليها خلافتهم المزعومة ومن موقع هذا الادراك والفهم كنا من أوائل من تصدى لداعش والنصرة واخواتهما في سوريا ولبنان وكنا نعتقد وقد اثبتت الأحداث صحة اعتقادنا اننا لو لم نتصدى لهؤلاء ونقاتلهم في سوريا وعلى الحدود الشرقية لقاتلونا في مدننا وبلداتنا وبيوتنا ولكانوا استباحوا وطننا وسبوا نسائنا وقتلوا رجالنا.

تصدي المقاومة وحلفاؤها للمشروع التكفيري في المنطقة والتضحيات الجسام التي قدمت على هذا الطريق حال دون سقوط سوريا ودول المنطقة بيد هذه العصابات وتحت سيطرة أميركا واسرائيل.

واليوم بعد ست سنوات من محاولات الولايات المتحدة والغرب واسرائيل والتكفيريين فرض مشروعهم في اسقاط سوريا وضرب المقاومة والهيمنة على المنطقة فشلوا وتهاوت داعش في العراق وسوريا ولبنان وستتهاوى بقيت الجماعات التكفيرية لانه لا مستقبل لها في المنطقة

والتاريخ سيسجل ان الذي تصدى لداعش في المنطقة وقاتله وأسقطه وأفشل مشروعه هو محور المقاومة وليس اميركا والتحالف الدولي، وان المقاومة في لبنان كانت جزءا اساسيا ممن الحق به الهزيمة وانهى وجوده وقضى على آماله واحلامه واهدافه في المنطقة واسقاط مشروع داعش في المنطقة يعني اسقاط المشروع الأمريكي الإسرائيلي الذي كان يريد إسقاط كل دول المنطقة تحت الهيمنة والسيطرة الأمريكية الإسرائيلية.

واليوم باتت معظم الأطراف الولية والاقليمية التي استهدفت سوريا تعترف بفشل مشروعها وبأن محور المقاومة ينتصر

 اميركا واسرائيل أبرز الخاسرين من فشل وهزيمة  داعش والنصرة والعصابات الإرهابية التكفيرية في المنطقة  لأنهما كانا يراهنان على هزيمتنا وانكسارنا ، وكذلك بعض الدول الخليجية وبعض القوى التابعة لهم في لبنان كان لديهم نفس الرهان وكانت الوعود تأتيهم من من الأمريكيين والسعوديين وغيرهم الخليج بأنه خلال أشهر قليلة سوف تنتهي سوريا والمقاومة.. هؤلاء جميعا فشلوا بينما حققت المقاومة انتصارات كبيرة واستراتيجية وازدادت قوتها وراكمت الكثير من التجارب والخبرات واصبح مجاهدوها أكثر عزما وتصميما على اكمال المعركة حتى تحقيق كامل أهدافهم.

ومن يريد أن يعرف حجم الخسائر والفشل الذي منيوا به فلينظر إلى الإرباك الذي يعيشه الأمريكي وحجم القلق الذي ينتاب الاسرائيلي  فاسرائيل اليوم أكثر قلقا من أي وقت مضى، ولينظر الى الأحقاد التي يضمرها السعودي للمقاومة.

فأميركا واسرائيل والسعودية يحاولون التعويض عن خسائرهم بشن الحملات على المقاومة وكيل الاتهامات، وتشويه صورتها واطلاق التهديدات والحديث عن قرب فرض العقوبات على حزب الله، لأنهم شعروا بالعجز والفشل والهزيمة وخابت كل آمالهم ورهاناتهم وتمنياتهم وذهبت أدراج الرياح ولم يعد لديهم سوى بث المزيد من الأحقاد والتحريض والتهديد.

وكلما ازدادت انتصارات المقاومة كلما زاد القلق الاسرائيلي والحقد السعودي والحنق الامريكي وازدادت التهديدات لكن عليهم أن يعرفوا ان أحقادهم وحملاتهم وعقوباتهم لن تنال منا وأن تهديداتهم لن تخيفنا ولن تخيف شعبنا ولن تجعلنا نتردد في أي مواجهة أو معركة وسنكمل المعركة في مواجهة الإرهاب التكفيري حتى تحقيق الإنتصار الكامل والنهائي على كل الجماعات الإرهابية التكفيرية ومشروعهم، هذا الإنتصار الذي سيكون لمصلحة لبنان وسينعكس ايجابا على لبنان.