لماذا لم يتعبد النبي بشريعة عيسى؟ (13)

أن هناك آياتٍ ودلائلَ تشير إلى أن إبراهيم الخليل (ع) ونبيَنَا الأكرم (ص) هما اللذان كان لديهما شريعةٌ عالمية وقد بُعثا إلى الناس جميعاً. أما موسى وعيسى عليهما السلام فلم تكن رسالتهما عالمية ولم يُبعثا إلى جميع الناس، وإنما بُعثا إلى بني إسرائيل خاصة.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا وحبيب قلوبنا وشفيع ذنوبنا أبي القاسم محمد بن عبد الله وعلى آله الطيبين الطاهرين.

قلنا إن ما نستطيع أن نجزم به هو أن النبي (ص) كان قبل نبوته على شريعة إبراهيم الخليل (ع) يلتزم مفاهيمها ومبادئَها التوحيدية ويعمل بأحكامها وتعاليمها.

والسؤال الذي يفرض نفسه في هذا المجال هو أن عيسى بنَ مريم (ع) كان رسولاً لجميع الناس بلا استثناء، وأن الشرائع العامة التي تأتي في زمن متأخر تنسخ الشرائع والأديان المتقدمة عليها، بحيثُ إن الرسالة المتأخرة تنسخ وتلغي مفاعيل الرسالة المتقدمة.

ومن المعلوم أن عيسى (ع) جاء برسالته بعد موسى وإبراهيم عليهما السلام وغيرِهما من الأنبياء. فلا بد من أن تستمر شريعتُه ورسالتُه إلى اليوم الذي بُعث فيه محمدُ بنُ عبد الله رسولاً للناس، وإذا كان الأمر كذلك، فلماذا كان محمد (ص) قبل نبوته على شريعة إبراهيمَ(ع) ولم يكن على شريعة عيسى التي فرضها الله على الناس جميعاً واستمرت إلى الزمن الذي بعث فيه النبيُ(ص) بالإسلام؟

لماذا كان يتعبد ويعمل وفق رسالة وشريعة إبراهيم(ع) التي يفترض أنها نُسخت بشريعة عيسى، ولم يكن يتعبد ويعمل بشريعة عيسى التي يفترض أنها استمرت إلى زمن بعثته ورسالته؟؟.

الواقع أن هناك ثلاثُ محاولات  للإجابة عن هذا التساؤل، بعضها: مبني على التسليم بعالمية رسالة عيسى وعموميتها، والبعضُ الآخر: مبني على أساس أن رسالة عيسى لم تكن عامة، وإنما كانت خاصةً ببني إسرائيل.

أما الجواب الأول: فخلاصته أن الله سبحانه وتعالى وإن كان قد بَعث عيسى(ع) إلى جميع الناس وأن محمداً من هؤلاء الناس المبعوثِ إليهم عيسى(ع). إلا أن عيسى(ع) غالى فيه اتباعه أسوأ أنواع المغالاة، فقد ألّهوه وعبدوه هو وأمه من دون الله وقد تحدث القرآن عن ذلك بقولهتعالى: {يا عيسى بنَ مريمَ أأنت قلت للناس اتخذوني وأميَ إلهين من دون الله} وكان الجواب من عيسى(ع) حَسَبَ نص القرآن: {ما قلتُ لهم إلا ما أمرتني به أن اعبدوا الله ربي وربَكم}.

إضافةً إلى هذا الغلو فقد حصل بين أتباع عيسى اختلافٌ شديد في طبيعة أمه وفي طبيعة عيسى(ع) وكيفية ولادته، هذا الاختلاف أدى إلى أن ينقسم أتباعُهُ من بعده الى فرق ومذاهبَ عديدة . كما غطى هذا الاختلاف على كل ما جاء به عيسى (ع) من مبادىءَ وتشريعاتٍ وضاعتْ الحقيقة، وتعددتْ الأناجيل وصارتء بالعشرات وكلٌ يدعي أنه كلام عيسى(ع).

في هذا الجوّ ولأنه لا يمكن لإنسان سليمِ الفطرة كمحمد (ص) أن يتخذ شيئاً من ذلك ديناً ومرجعاً له في عباداته وسلوكه في الحياة  كان لا بد له من العودة إلى الفطرة السليمة التي تقتضي أن يعبد الإنسان ربه الواحدَ الأحد تماماً كما كان إبراهيمُ(ع) وغيرُه من أنبياء الله، الذين اتفقوا على الدعوة إلى التوحيد وعبادة الله الواحد وعلى الخير والإحسان ومحاربة الظلم والعدوان.

كان لا بد للنبي(ص) من التعبدِ والالتزام بما ثبت له أنه من شريعة إبراهيمَ(ع) ودينِه باعتباره الدينَ القيمَ الذي يجب اتباعُهُ والعملُ بمقتضى مفاهيمه وأحكامه، كما قال الله سبحانه في القرآن: {وقالوا كونوا هوداً أو نصارى تهتدوا قل بل ملةَ إبراهيمَ حنيفاً وما كان من المشركين} (البقرة135).

وأما الجواب الثاني فهو: أن هناك آياتٍ ودلائلَ تشير إلى أن إبراهيم الخليل (ع) ونبيَنَا الأكرم (ص) هما اللذان كان لديهما شريعةٌ عالمية وقد بُعثا إلى الناس جميعاً. أما موسى وعيسى عليهما السلام فلم تكن رسالتهما عالمية ولم يُبعثا إلى جميع الناس، وإنما بُعثا إلى بني إسرائيل خاصة.

وعلى هذا الأساس فإذا كانت رسالة عيسى(ع) خاصةً ببني إسرائيل ولم تكن لجميع الناس، وإذا كانت شريعةُ إبراهيمَ(ع) هي الرسالةَ العالميةَ الوحيدة قبل نبوة محمد (ص) وهي الشريعةُ التي يجب العمل بها في المسار العام، فلا بد من أن يتدين النبيُ(ص) بها، وأن يتعبدَ بأحكامها، وأن يلتزمَ بما ثبت له أنه منها، لا أن يلتزم برسالة عيسى (ع) الخاصةِ ببني إسرائيل والمتضمنةِ لأحكامٍ وتشريعاتٍ استثنائية خاصةٍ بهم.

وأما الجواب الثالث فهو أن يقال: إن محمداً (ص) شخصياً كان مأموراً باتباع ملةِ إبراهيمَ(ع) والتزامِ شريعته ورسالته، وقد صرح القرآن الكريم بذلك في بعض الآيات فقد قال تعالى في سورة النحل: {ثم أوحينا إليك أن اتبعْ ملةَ إبراهيمَ حنيفاً وما كان من المشركين}([1]). وقال في سورة الأنعام: {قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم ديناً قِيَمَاً ملةَ إبراهيمَ حنيفاً وما كان من المشركين}.

هذا المضمون وإن كان ظاهره أن النبي( صلى الله عليه وآله) قد أُمر باتباع دين إبراهيمَ(ع) بعد البعثة وبعد نزول الوحي عليه، لكنه يثبتُ أيضاً أنه لا مانع من أن يَتْبَعَ قبل نبوته ما ثبت أنه من شريعة إبراهيمَ(ع)، وليس في ذلك أيُ إشكال، ولا يلزمُ من ذلك أن يكون إبراهيمُ(ع) أفضلَ من محمد(ص) لأن التفاضل إنما هو في أمور أبعدَ من ذلك كما ذكرنا سابقاً.

والخلاصة: أنه لا إشكال في أن النبي(ص) قبل البعثة كان يعبد الله ويلتزم ويتعبد بما ثبت له أنه من شريعة إبراهيمَ الخليل (ع)، وأنه إنما لم يلتزم باتباع رسالة موسى أو عيسى عليهما السلام إما لأن رسالتهما قد تعرضت للتحريف والتزوير على أيدي أتباعهما، وإما لأن رسالتهما كانت خاصةً ببني إسرائيل ولم يكن نبيُنا مشمولاً بدعوتهما. وإما لأن النبي(ص) شخصياً كان مأموراً من قبل الله باتباع ملةِ إبراهيمَ وليس شريعةِ موسى أو عيسى عليهم السلام

وهنا قد يتساءل الكثيرون: أنه إذا كان النبي(ص) مؤمناً قبل النبوة ومهتدياً بدين الله وشريعة إبراهيمَ(ع)، فبماذا نفسر قولَهُ تعالى وهو يتحدث عن حالة رسول الله(ص) قبل النبوة: {وما كنت تدري ما الكتابُ ولا الإيمان} وقولَهُ تعالى {ووجدك ضالا فهدى}.

والجواب: أن هاتين الآيتين لا تدلان على أن النبي(ص) كان ضالاًّ فعلاً، ولا على أنه كان جاهلاً بالايمان فعلاً قبل النبوة، وإنما غاية ما تدلان عليه هو: أنه (ص) لولا هدايةُ الله له لكان ضالاً ولولا تعليمُ الله له لكان جاهلاً، أي لو أن الله سبحانه وتعالى أوكلَ النبيَ(ص) إلى نفسه وإلى ذاته فإنه بما له من قدرات ذاتية وبغض النظر عن  تسديد الله له لكان ضالاً وجاهلاً قطعاً، لكنَّ لطفَ الله به وتوفيقَه وتاييدَه وتسديدَه له، جعلَهُ عالماً ومهتدياً ومؤمناً من أول الأمر ومن بداية الطريق.

                                       وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.     

 


([1]) مجمع البيان، ج1 ص50.