الخميس, 18 04 2024

آخر تحديث: السبت, 06 نيسان 2024 10am

المقالات
اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع...

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

الشيخ دعموش: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة...

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

الشيخ دعموش: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. لفت نائب...

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الشيخ دعموش من انصارية: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى...

جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

جال نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش على أقسام مائدة الإمام زين...

خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

الشيخ دعموش: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب...

خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

الشيخ دعموش: المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. رأى نائب رئيس المجلس...

  • اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

    اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

  • خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

    خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

  • خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

    خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

  • الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

    الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

  • جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

    جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

  • خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

    خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

  • خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

    خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

شروط قبول التوبة (17)

الانسان الذي يرتكب الذنب عن جهل وغفلة وعدم وعي نتيجة سيطرة اهوائه وشهواته تقبل توبته. واما الانسان الذي يرتكب الذنب من دون ان تكون هناك جهالة ،وغلبة للشهوة،وانما يرتكبه عناداً للحق وانكاراً  لحكم الله،بمعنى انه يعرف ان العمل الذي يفعله هو ذنب ومعصية ولكنه مع ذلك يفعله عمداً  وعناداً و تحدياً  وتمرداً على الله وعلى احكامه،ان ارتكاب مثل هذا الذنب ينبيء عن الكفر ،فلا تقبل التوبة منه، إلا أن يتخلى عن عناده وعدائه وانكاره وتمرده على الله.

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 ( انما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولءك يتوب الله عليهم وكان الله عليماً حكيماً ) .النساء/17.

ذكرنا في الحلقة الماضية ان باب التوبة مفتوح امام الجميع من دون استثناء وان التوبة تعني : ان يعود الانسان الى خط الله ،ويندم على المعصية ،ويقرر عدم العودة اليها نهائياً.

وفي هذه الاية يشير الله سبحانه الى شروط قبول التوبة ،فالاية تذكر شرطين أساسين من شروط قبول التوية.

الشرط الاول : ان تكون التوبة عن ذنب صدر من الانسان بجهالة.

الشرط الثاني : ان تكون التوبة سريعة وفورية وليس بعد فاصل زمني بعيد عن المعصية.

فيما يعود للشرط الأول تقول الآية : (إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ) اي التوبة التي وعد الله عباده قبولها منهم والتي يكون قبولها حقاً من حقوقهم هي التوبة من الاعمال والذنوب التي تصدر عن جهالة من الانسان،فالذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون هؤلاء تقبل توبتهم وعلى الله ان يقبل توبتهم لان الله وعد عباده ان يقبل توبة التائب منهم والله لا يخلف الميعاد ،وهذا معنى ( إنما التوبة على الله).

ويجب هنا أن نعرف ماذا تعني كلمة الجهالة الواردة في الآية؟ فهل تعني الجهل وعدم المعرفة بالمعصية؟ام هي الجهل وعدم المعرفة بالآثار السيئة والعواقب المؤلمة للذنوب والمعاصي؟؟

 والجواب :إن الذي يستفاد من القرائن أن المراد بكلمة (جهالة ) في الآية هنا هو الجهل وعدم المعرفة بالآثار السيئة والنتائج السلبية التي تترتب على الذنوب والمعاصي ،بحيث تصدر الذنوب والمعاصي من الانسان نتيجة طغيان غرائزه وسيطرة أهوائه وشهواته وغلبتها على صوت العقل والايمان ،من دون وعي وفهم لنتائج هذه المعاصي ،كأن تتغلب وتسيطر مثلاً الغريزة الجنسية على الشخص وينظر لغير زوجته نظرة شهوانية،فانه في هذه الحالة يكون قد ارتكب ذنباً بجهالة ،فهو يعلم ان النظر لغير الزوجة حرام ومعصية ، ولكن شهواته تسيطر عليه،واهوائه تتغلب على عقله وإيمانه،فيقع تحت تأثير غرائزه وشهواته ،وينظر ويرتكب المعصية،من غير ادراك للنتائج السلبية لهذه المعصية،ولكن عندما تهدء غرائزه وشهواته يعود الى نفسه ويدرك انه ارتكب عملاً قبيحاً ، فالذين يعملون السوء ويرتكبون المعاصي بهذا المعنى ،اي نتيجة طغيان غرائزهم واهوائهم وشهواتهم ،هؤلاء يقال لهم في التعبير القرأني (اللذين يعملون السوء بجهالة) وهؤلاء تقبل توبتهم اذا تابوا وندموا على أعمالهم.

إذن الانسان الذي يرتكب الذنب عن جهل وغفلة وعدم وعي نتيجة سيطرة اهوائه وشهواته تقبل توبته. واما الانسان الذي يرتكب الذنب من دون ان تكون هناك جهالة ،وغلبة للشهوة،وانما يرتكبه عناداً للحق وانكاراً  لحكم الله،بمعنى انه يعرف ان العمل الذي يفعله هو ذنب ومعصية ولكنه مع ذلك يفعله عمداً  وعناداً و تحدياً  وتمرداً على الله وعلى احكامه،ان ارتكاب مثل هذا الذنب ينبيء عن الكفر ،فلا تقبل التوبة منه، إلا أن يتخلى عن عناده وعدائه وانكاره وتمرده على الله.

فمثلاً يستغيب فلاناً من الناس وهو يعلم ان الغيبة حرام ،فاذا طالبته بذلك وقلت له لا تستغيب يبرر لك هذا الذنب ويقول لك : هذه الصفة التي قلتها موجودة في ذلك الشخص وهو يحب ان يستغاب، وهذا عمل جائز ،فمثل هذا الانسان يتعمد المعصية ويبررها ويصر على ارتكابها ،ولهذا فلا تقبل توبته لانه يرتكب الذنب عناداً ولا يعتبر نفسه مذنباً حتى يتوب ويندم على فعله.

هناك كثيرون من الاشخاص من هذا النمط يرتكبون الذنوب عن عمد واصرار ويتمردون على الله باعمال يعلمون انها محرمة ، الاية تحذر هؤلاء تحذر ان يصبح الانسان لجوجاً ومعانداً تغمره العصبية الفردية او الجماعية ويرتكب الذنوب عناداً وليس عن جهالة،تحذر هؤلاء من عدم قبول توبتهم ،وتوحي بان على الانسان ان لا يعمل السوء عن عناد واستعلاء على الله لان الله انما يقبل توبة المذنب العاصي اذا لم يرتكب المعصية استكباراً على الله وتمرداًعلى احكامه،وانما يرتكبها عن جهالة وغلبة شهوته وسيطرة اهوائه.

وفي الحقيقة إن هذه الاية تبين نفس الحقيقة التي يذكرها الامام زين العابدين (ع) في بيان واضح في دعاء أبي حمزة الثمالي إذ يقول (ع) : (الهي لم اعصك حين عصيتك وانا بربوبيتك جاحد ولا بأمرك مستخف ،ولا لعقوبتك متعرض ولا لوعيدك متهاون ،لكن خطيئة عرضت وسولت لي نفسي وغلبني هواي ).

فالامام (ع) يعلمنا في هذا الدعاء كيف نقف بين يدي الله لنتوب اليه من ذنوبنا ،ان نقف بين يدي الله لنقول: إن ذنوبنا صدرت منا نتيجة غلبة اهوائنا وشهواتنا وغفلتنا وجهالتنا فتقبل يا رب منا التوبة ،وليس نتيجة انكارنا واستخفافنا باحكامك واومرك ولا نتيجة تهاوننا بعقوبتك ووعيدك حتى ترفض توبتنا ورجوعنا اليك.

 هذا كله فيما يتعلق بالشرط الاول لقبول التوبة.

واما الشرط الثاني لقبول التوبة فالاية تقول : (ثم يتوبون من قريب ) وقد وقع كلام بين المفسرين في المقصود من كلمة (قريب) في الاية.

فقد ذهب كثيرون الى ان معناه التوبة قبل ان تظهر علامات الموت، فحتى تقبل التوبة من الانسان العاصي لا بد ان تكون توبته من قريب اي قبل مجيء الموت وظهور علاماته ومؤشراته ،لأن التوبة لا تقبل من الانسان اذا تاب وهو على فراش الموت .

ولكن بعض المفسرين ذهب الى تفسير كلمة (قريب) بالزمان القريب من وقت حصول المعصية، فيكون معنى الآية ان التوبة تقبل من الذين يعملون السوء بجهالة ،ومن الذين يتوبون بعد صدور المعصية منهم فوراً ويندمون على فعلها بسرعة وقبل مرور فاصل زمني طويل ،لان التوبة الكاملة هي التي تغسل آثار الجريمة وتزيل رواسب المعصية من الجسم والروح بشكل مطلق حتى لا يبقى أي اثر منها في القلب ، ولا يمكن هذا الا اذا تاب الانسان وندم قبل ان تتجذر المعصية في كيانه وقبل ان تتعمق اثارها في وجوده، لانه في غير هذه الصورة ستبقى اثار المعصية في زوايا روحه ،وتعشش في خلايا قلبه ويصبح من الصعب ازالتها .

فالتوبة الكاملة التي يقبلها الله هي التوبة التي تتحقق بعد وقوع المعصية فوراً وفي اقرب وقت .

اما التوبة التي تتحقق بعد تسويف ومماطلة وتأخير وفاصل زمني بعيد، فليس على الله ان يقبل هذه التوبة واذا قبل الله هذه التوبة فتفضلاً منه وليس حقاً واجباً عليه.

اذن فالاية توحي بأن على الانسان ان يسارع الى التوبة فور صدور المعصية منه ، وتحذره من التسويف والتأخير لئلا تتعرض توبته الى خطر الرفض وعدم القبول من الله سبحانه وتعالى.

وعلى هذا الاساس فاذا توفر هذان الشرطان في توبة العاصي ،بان كانت توبته من ذنب ارتكبه بجهالة وليس عن عناد واستكبار ،وكانت توبته سريعة وفورية وليس بعد فاصل زمني طويل من حصول المعصية .. اذا تحقق ذلك فان النتيجة هي ما يقوله عز وجل في المقطع الاخير من الاية (فاولئك يتوب الله عليهم ) اي يقبل الله توبتهم ويغفر لهم وتشملهم الرحمة الالهية . ثم تختم الاية بقوله تعالى (وكان الله عليماً حكيماً ) وانما قال تعالى (وكان الله عليماً حكيماً) ولم يقل : (وكان الله غفورا رحيما) مع انه كان هو المناسب حسب جو الاية .

للدلالة على ان فتح باب التوبة امام المذنبين انما هو لعلمه سبحانه وتعالى باحوال عباده وما قد يؤدي اليه ضعفهم وحالتهم من ارتكاب الذنوب ، ولحكمته التي تقتضي ان يضع لهم ما يحتاجون اليه لاصلاح امورهم، وهو لعلمه وحكمته لا تغره ظواهر احوال الناس ولا تمرر عليه اساليب المكر والخديعة لانه مطلع على ما في القلوب  وعالم بكل شؤون الناس واوضاعهم واحوالهم فعلى الانسان التائب ان يتوب حق التوبة وان يتوب توبة صادقة كاملة حتى يتقبل الله توبته ويستجيب له حق الاجابة .

وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .