الأربعاء, 24 04 2024

آخر تحديث: الجمعة, 19 نيسان 2024 1pm

المقالات
خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

الشيخ دعموش: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات...

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع...

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

الشيخ دعموش: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة...

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

الشيخ دعموش: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. لفت نائب...

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الشيخ دعموش من انصارية: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى...

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

  • اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

    اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

  • خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

    خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

  • خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

    خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

  • الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

    الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات والتداعيات. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

مقالة لأحدى المجلات الأجنبية تحت عنوان: ضرورة الولاية واهميتها في حياة الامة.

 بسم الله الرحمن الرحيم الولاية بمفهومها الإسلامي والسياسي حاجة اجتماعية وإسلامية ضرورية، تقتضيها طبيعة الاجتماع الإنساني، وطبيعة نظام الإسلام واحكامه وتشريعاته،وذلك لأن الإسلام هو القانون الإلهي الكامل والشامل والأصلح الذي فرض الله على كافة الناس الالتزام به وبجميع حدوده واحكامه وتشريعاته في كل عصر وزمان

، فلا بد لهذا الدين وللمؤمنين الذين يلتزمون به، من قائد يعمل على نشر تعاليمه وقيمه، ويقوم بتطبيق وتنفيذ احكامه وقوانينه، ويحدد للناس تكاليفهم ومسؤولياتهم، ويحفظ كيان الأمة من الأخطار والتحديات، ويمنع الانحراف والفساد، ويرفع الشبهات، ويجمع الناس تحت سقف واحد، ليمنع عنهم الاختلاف والضياع.

وقد اجمع المسلمون على ضرورة وجود الإمام (ولي الأمر) في كل عصر وزمان، وإذا كان فيهم من يرى خلاف ذلك كالخوارج الذين رفعوا شعار (لاحكم إلا لله) فهو شاذ لا يعتنى به.

       وقد بين أئمة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام في عشرات النصوص فلسفة أن يكون في كل عصر وزمان ممثل إلهي- نبي أو إمام معصوم أونائب عنه - على هذه الأرض يلي أمر الأمة ويدير شؤونها ويحدد لها التكاليف والمسؤوليات.

       فقد روي عن الفضل بن شاذان عن الإمام علي بن موسى الرضا عليه السلام، أنه قال في علة تعيين أولي الأمر والأمر بطاعتهم، أنه قال:

       " فإن قال: فلم جعل أولي الأمر وأمر بطاعتهم؟ قيل: لعلل كثيرة: منها أن الخلق لما وقفوا على حد محدود وأمروا أن لا يتعدوا ذلك الحد لما فيه من فسادهم، لم يكن يثبت ذلك ولا يقوم إلا بأن يجعل عليهم فيه أمينا يمنعهم من التعدي والدخول فيما حظر عليهم، لأنه لو لم يكن ذلك كذلك، لكن احد لا يترك لذته ومنفعته لفساد غيره، فجعل عليهم قيما يمنعهم من الفساد ويقيم فيهم الحدود والأحكام.

       ومنها: أنا لا نجد فرقة من الفرق ولا ملة من الملل بقوا وعاشوا إلا بقيم ورئيس، لما لا بد منه في امر الدين والدنيا، فلم يجز في حكمة الحكيم أن يترك الخلق مما يعلم أنه لا بد لهم منه، ولا قوام لهم إلا به، فيقاتلون به عدوهم ويقسمون به فيئهم، ويقيم لهم جمعتهم وجماعتهم ويمنع ظالمهم من مظلومهم.

ومنها: أنه لو لم يجعل لهم إماما قيما أمينا حافظا مستودعا لدرست الملة، وذهب الدين وغيرت السنن والأحكام، ولزاد فيه المبتدعون، ونقص منه الملحدون، وشبهوا ذلك على المسلمين، لأنا قد وجدنا الخلق منقوصين محتاجين غير كاملين مع اختلافهم واختلاف اهوائهم وتشتت حالاتهم ، فلو لم يجعل لهم قيما لما جاء به الرسول (ص) لفسدوا على نحوما بينا، وغيرت الشرائع والسنن والأحكام والإيمان، وكان في ذلك فساد الخلق أجمعين. (علل الشرائع).

ومن الواضح أنه في صدر الإسلام وحتى نهاية الغيبة الصغرى للإمام المهدي (عج) كانت الولاية للنبي (ص) وللأئمة الأطهار (ع) فقد كانوا هم الولاة الحقيقيين لهذه الأمة، الذين يمارسون هذه المسؤوليات،ويقومون بهذا الدور اتجاه الإسلام والأمة، ويحددون للمؤمنين التكليف والوظيفة العملية حيال مختلف القضايا، وقد تصدوا لإدارة شؤون الأمة حسبما كانت تسمح به ظروف المرحلة التي عاش فيها كل واحد منهم.

       وهنا نلفت إلى أن شخصية النبي لها بعدان: بعد تشريعي وبعد قيادي: ففي البعد الأول: يحدد النبي أو الإمام الحكم الإلهي الثابت في التشريع،بمعنى أنه يبين أحكام الله الواقعية الثابتة إلى يوم القيامة، فيقول هذا حلال وهذا حرام وما شاكل ذلك.

       وفي البعد الثاني: يحدد النبي أوالإمام تكليف الناس ومسؤولياتهم على ضوء الأوضاع والظروف،والمصالح والمفاسد، فيكون قرار الحرب والسلم بيده، فيأمر بالجهاد في ظرف ويأمر بالصلح في ظرف آخر، ويعين هذا الولي في هذا الموقع، ويعين ذاك في موضع آخر، وقد يتخذ قرارا برفع اسعار السلع في حالات أو قرارا بخفضها في حالات اخرى، وهكذا يمارس ولايته وسلطته فيما يتعلق بأمور الناس وشؤونهم.

فما يقوله المعصوم في البعد الأول،هوحكم ثابت في كل عصر وزمان لأن حلال محمد حلال إلى يوم القيامة وحرامه حرام إلى يوم القيامة، وما يقوله في البعد الثاني، هوتكليف شرعي له علاقة بالظروف والمرحلة وطبيعة الأوضاع السياسية والاجتماعية القائمة فعلا، فمثلا عندما ينهى الإمام الصادق (ع)، المؤمنين عن الخروج والثورة في زمنه، فليس لذلك بُعد تشريعي بالمعنى الأول، أي ليس معنى ذلك أن الحكم الإلهي هو حرمة الثورة إلى قيام الساعة، وأن هذا التكليف هو تكليف المؤمنين إلى يوم القيامة، وإنما لهذا النهي علاقة بطبيعة المرحلة والظروف القائمة فعلا، فقد يكون ذلك ناشئا من كون الثورة ليس لها افق واضح، أو أن اهدافها لا تنسجم مع اهداف الإسلام، أو لغير ذلك مما يراه وبشخصه الإمام (ع)

ولذلك نرى أن المؤمنين في مكة كانوا يعذبون ويضطهدون وتصادر ممتلكاتهم لكن لم يكن هناك قرار من النبي (ص) بالقيام بردة فعل مسلح، وإنما كان تكليفهم في تلك المرحلة هوالصبر والثبات .

وبعد ذلك كان تكليفهم الهجرة، ثم كان القرار الإلهي بالجهاد والقتال والمواجهة ، وكذلك نجد أن الأئمة عليهم السلام حاربوا في مرحلة بينما في مرحلة أخرى صالحوا وأمروا الناس بالصلح، وفي مرحلة ثالثة امروا الناس بأن يجلسوا في بيوتهم، وكان هناك نهي عن الخروج والثورة.

       فالمعصوم كان يحدد التكليف، بحسب المرحلة والظروف القائمة، والمؤمنون السائرون في خط العبودية لله تعالى دائما كانوا يتطلعون إلى ما يريده الله تعالى ورسوله والأئمة (ع)، ولا ينطلقون ليحددوا تكاليفهم بأنفسهم وحسب عواطفهم وامزجتهم ومصالحهم و أهوائهم!

       والآن في عصر الغيبة الكبرى، فإن الفقيه الجامع للشرائط العارف بمقتضيات الزمان، المتصدي لشؤون الأمة، هوالولي الذي يحدد التكليف والوظيفة العملية للناس في مختلف القضايا والمستجدات، وهوالذي يقوم بإدارة شؤون الأمة وتطبيق احكام وقوانين الإسلام في حياة الأمة بالنيابة عن الإمام المعصوم(عج).

ولا بد من الإشارة هنا إلى أن الأئمة (ع) ينصبون للولاية من قبل الله تعالى ورسوله (ص) بالاسم الصريح والنص الواضح، فنجد أن النبي (ص) يعين الإمام عليا (ع) وليا بالاسم، وكذلك يتم تعيين الحسن والحسين وسائر الأئمة (ع)، وقدوردت روايات كثيرة عن رسول الله (ص) ينص فيها على إمامة كل واحد من الأمة الاثنى عشر (ع) بأسمائهم. وهكذا فإن الأئمة (ع) يعينون نوابهم الخاصين بالاسم ايضا فنجد أن الإمام المهدي (عج) مثلا يعين السفير الأول بالاسم،وكذلك السفير الثاني والثالث والرابع.

بينما في عصر الغيبة الكبرى فإن الولاية لم تجعل لشخص خاص مسمى بالاسم مثلما حصل للنبي (ص) والأئمة (ع) ونوابهم الخاصين (رضوان الله عليهم). وإنما جعلت الولاية للفقهاء بشكل عام، وقام الأئمة بتحديد مجموعة من المواصفات لولي الأمر بحيث من تنطبق عليه هذه الصفات من الفقهاء يكون هو نائب الإمام الحجة (عج) وولي أمر المسلمين في عصر الغيبة.

والخلاصة أنه في ظل المرحلة الجديدة التي نعيشها وفي ظل المتغيرات السياسية والاجتماعية التي نشهدها وفي زمن اختلاف المقاييس وتنوع الأهواء والمصالح ... تبرز أهمية الولاية اكثر فأكثر.

       فالولاية اليوم – كما هي في زمن المعصوم عليه السلام – هي ضمانة الوحدة في الأمة، والولي الفقيه هو الضمانة من تمزق الأمة ووقوعها في الضياع والفتنة والاختلاف، ولذلك أمرنا بالتمسك به، فإذا تمسكنا بولايته لا تزل لنا قدم ولا يزيغ لنا قلب.

       وولي الأمر هو مقياس الحق ايضا، عندما تشتبه علينا المقاييس، وعندما تختلط مقاييس الحق والباطل، ولذلك فقد ورد عن الإمام الباقر (ع): "إن الله لم يدع الأرض بغير عالم، ولولا ذلك لم يعرف الحق من الباطل".

       ومع الولاية نقترب إلى اقصى حد من الحق والحقيقة والواقع ورضا الله عز وجل، وبدون الولاية لا نعرف أين نتجه وإلى أين سنصل.

       من هنا فان أول وظيفة في هذا العصر أن نعتقد بالولاية وأن نفهمها وان نتمسك بها وأن لا نحيد عنها مهما اختلفت الظروف والاحوال.

 

والحمد لله رب العالمين.