الخميس, 25 04 2024

آخر تحديث: الجمعة, 19 نيسان 2024 1pm

المقالات
خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

الشيخ دعموش: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات...

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع...

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

الشيخ دعموش: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة...

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

الشيخ دعموش: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. لفت نائب...

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الشيخ دعموش من انصارية: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى...

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024

  • اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

    اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

  • خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

    خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

  • خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

    خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

  • الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

    الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي عبد علي في الشياح 9-4-2024: المقاومة لا تتراجع عن معادلة الرد المباشر والسريع مهما كانت التضحيات والتداعيات. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

سجود الملائكة واستكبار إبليس (24)

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.(وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين).

هذا هو الموقف الثاني الذي أراد الله فيه أن يكرم آدم وأن يكرم الإنسان, باعتبار أن آدم هو ابن الإنسان فتكريمه هو تكريم للإنسانية كلها.

والله سبحانه كما هو واضح من الآية, أمر ملائكته بالسجود لآدم تعظيماً وتكريماً لهذا الإنسان، من أجل أن يُظهر قيمة هذا الإنسان ومكانته وفضله على الملائكة وعلى جميع المخلوقات.

والذي يظهر من الآيات السابقة بمقارنتها مع هذه الآية أن الطلب من الملائكة بأن يعظموا ويكرموا الإنسان بالسجود له، إنما هو لأجل أن الانسان امتاز عنهم بفضيلة العقل والمعرفة والعلم، لأن العلم هو المقياس لكل خطوة تخطوها البشرية نحو الرقي والرخاء والكمال، كما أن  الجهل هو أساس التخلف والرجعية.

ولم يتفوق أحد على غيره إلا بالعلم والمعرفة، فالعالم دائماً متبوع بينما الجاهل دائماً تابع، ومن أجل هذا فرض الاسلام طلب العلم على كل مسلم ومسلمة.

وقد كان الأمر بالسجود موجهاً لجميع الملائكة دون استثناء، حتى لجبرائيل وميكائيل واستجاب جميع الملائكة لهذا الأمر الإلهي لأنهم عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون, أما إبليس الذي كان يعيش في صفوف الملائكة فقد رفض السجود لآدم ولم يسجد (فسجد الملائكة كلُهُم أجمعون إلا إبليس أبى أن يكون مع الساجدين) الحجر/ 31.

ونحن نريد أن نثير الحديث حول هذه الآية في مسألتين أساسيتين:

المسألة الأولى: إنه من الواضح أن السجود بمعنى العبادة لا يكون إلا لله إذ لا معبود غيرُ الله، وتوحيدُ العبادة يعني أن لا نعبد إلا الله وأن لا نسجد أو نخضع لأحد بالمعنى الذي نسجدُ لله عز وجل.

ومن هنا فكيف يصح أن يأمر الله الملائكة أن يسجدوا لآدم؟ ألا يتنافى ذلك مع توحيد العبادة؟؟

والجواب: ان في سجود الملائكة لآدم احتمالين:

الاحتمال الاول: ان الملائكة لم يسجدوا لآدم, بل كان السجود لله سبحانه من أجل عظمة خلق هذا الموجود الذي خلقه من تراب.

الاحتمال الثاني: ان الملائكة لم يؤدوا لآدم سجدة عبادة، بل كان سجود الملائكة لآدم سجود تحية واحترام وتعظيم وتقدير, تماماً مثل الإنحناء أمام شخص تحترمه وتقدره، أو مثل رفع اليد لشخص تريد أن تحييه، فإن ذلك لا يعتبر عبادة للشخص، وهكذا سجود الملائكة لآدم فإنه كان من أجل إظهار الاحترام والتقدير له، لعظمة خلقه ولمكانته وقيمته ومستواه الرفيع عند الله سبحانه.

وقد أشار إلى هذين الاحتمالين الحديث الوارد عن الإمام علي بن موسى الرضا (ع) حول سجود الملائكة لأدم حيث قال (ع): كان سجُودهم لله تعالى عبودية ـ أي بمعنى العبادة ـ ولآدم إكراماً وطاعة لكوننا في صُلبِه.

ولأن سجود الملائكة لآدم لم يكن سجود عبادة وإنما مجرد احترام وتكريم، لذلك لم يكن رفض إبليس للسجود اعتراضاً على منافاة ذلك للإخلاص لله ولتوحيد العبادة، فلم يقل إبليس لم اسجد لآدم لأنني أرفض السجود لغير الله، بل كان رفضه استكباراً وغروراً لأنه كان يعتقد بأنه أفضل من آدم لأنه خلق من عنصر النار وآدم خلق من عنصر التراب ولأن النار أقوى من التراب, فلذلك كان يعقتد بأنه أفضل من آدم، وأنه كان ينبغي أن يؤمر آدمُ بالسجود له لا أن يؤمر هو بالسجود لآدم، قال تعالى: (قال ما منعك ألاَّ تسجد إذ أمرتك قال أنا خيرٌ منه خلقتني من نار وخلقته من طين) الاعراف/12.

كما اننا لم نجد استغراباً من الملائكة لأمرهم بالسجود, فلو كان السجود لآدم منافياً للإخلاص لله وللتوحيد في العبادة لكنا سمعنا استغراباً من الملائكة على هذا الامر وهو ما لم يحصل, مما يدل على أن السجود لآدم كان واضحاً لديهم بأنه سجود تكريم وتقدير وليس سجود عبادة.

المسألة الثانية: أن كلمة الشيطان هي اسم شامل للشيطان الأول الذي وسوس لآدم ولجميع الشياطين من الجن والإنس, أما كلمة (إبليس) فهي اسم علم لخصوص الشيطان الذي وسوس لآدم إلى أن أخرجه من الجنة.

وإبليس هذا ليس من جنس الملائكة وإنما هو من طائفة الجن, بدليل قوله تعالى في سورة الكهف: (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه) الكهف/ 51.

وتسأل إذا لم يكن من الملائكة معناه أنه لم يكن مأموراً بالسجود لآدم، فلماذا اعتبر عاصياً وطرد من رحمة الله؟

والجواب: ان إبليس وإن لم يكن من جنس وطائفة الملائكة إلا أنه كان يعيش بينهم وفي صفوفهم حتى كان يحسب منهم، فالأمر المتوجه للملائكة بالسجود لآدم يشمله، لأنه يعيش بينهم، وإبليس كان يدرك تماماً ويفهم جيداً بأن الأمر بالسجود لآدم توجه إليه أيضاً، ولذلك عندما رفض السجود لآدم لم يحتج بأن الله لم يأمره بالسجود لآدم وإنما امر الملائكة فقط، وإنما احتج بشيء آخر هو أنه كان يرى نفسه افضل من آدم فلا يناسبه السجود له كما ذكرنا.

وأما السبب الذي دفع بإبليس إلى أن يمتنع عن السجود لآدم فهو التكبر والغرور والاعتداد بالنفس والتعصب للعرف والشعور بالعنصرية, فقد اعتقد كما قلنا بأنه افضل من آدم لأنه خلق من عنصر النار وآدم خلق من عنصر الطين، وعنصر النار أقوى وأشد من عنصر التراب, فلا ينبغي أن يصدر له أمرٌ بالسجود لآدم بل ينبغي أن يؤمر آدمُ بالسجود له كما ذكرنا.

وتسأل إذا كان هذا هو ذنب إبليس وهو مجرد عصيان لأمر إلهي، فلماذا حكم عليه بالكفر، فقال تعالى: (وكان من الكافرين) كما هو صريح الآية؟؟

والجواب: إن في الحكم بكفره احتمالين:

الأول: إن كفر إبليس كان بسبب أنه اعتقد بعدم صحة الأمر الإلهي فهو رأساً اعتبر أن الأمر الإلهي خاطئ وغير صحيح, وبذلك فهو لم يعصِ فحسب بل انحرف عقائدياً بذلك، وبذلك يكون قد حكم عليه بالكفر بالمعنى الحقيقي للكفر.

الثاني: إنه لم يكفر بالله مباشرة ولكنه عاش روحية الكفر من الناحية العملية فهو بعد أن عصى الله وتمرد على الله ولم يستجب لأمره سبحانه، فقد ابتعد عن الخط المستقيم وانحرف عن طاعة الله وإرادته, ولذلك فقد حكم عليه بالكفر العملي وليس العقيدي، وبذلك يكون الكفر في قوله تعالى: (وكان من الكافرين) ليس بمعناه الحقيقي اي الكفر العقائدي، بل بمعناه المجازي أي الكفر العملي الذي ينشئ من خلال التمرد على أوامر الله وممارسة المعصية في نطاق العمل والسلوك.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين