الخميس, 28 03 2024

آخر تحديث: الجمعة, 22 آذار 2024 1pm

المقالات
خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

الشيخ دعموش: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب...

خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

الشيخ دعموش: المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. رأى نائب رئيس المجلس...

خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

الشيخ دعموش: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. رأى نائب رئيس المجلس...

رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

الشيخ دعموش: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. أشار...

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

الشيخ دعموش من الحلوسية: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو...

خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

الشيخ دعموش: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. رأى نائب رئيس...

رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

الشيخ دعموش: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان بمناسبة ولادة...

  • خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

    خطبة الجمعة 22-3-2024: اموال خديجة في خدمة الاسلام

  • خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

    خطبة الجمعة 15-3-2024: الصبر في مواجهة التحديات

  • خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

    خطبة الجمعة 8-3-2024: ضيافة الله في الشهر الكريم

  • رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

    رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024

  • كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

    كلمة في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024

  • خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

    خطبة الجمعة 1-3-2024: المساجد ودورها في المواجهة

  • رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

    رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-02-2024

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

الحروف المقطعة وعظمة القرآن (9)

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا ونبينا أبي القاسم محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين. قال الله تعالى في أول سورة البقرة: (الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين).تبدأ سورة البقرة بهذه الحروف الثلاثة (الف، لام، ميم) التي لا تشكل كلمة مفهومة. وسورة البقرة واحدة من سور كثيرة بدأت بمثل هذه الحروف التي يُعبر عنها (بالحروف المقطعة في القرآن)، حيث بلغت السور التي ابتدأت بمثل هذه الحروف تسعاً وعشرين سورة أولها سورة البقرة.

وابتداءُ بعض السور بمثل هذه الحروف هو من مختصات القرآن الكريم إذ لا توجد في غيره من الكتب السماوية.

وقد اختلف المفسرون في معناها وتفسيرها في عدة آراء وصلت إلى أكثر من عشرين رأياً، ونحن نكتفي هنا بذكر رأيين:

الرأي الأول: هو ما ذكره العلامة الطباطبائي (رضوان الله عليه) في تفسير الميزان وهو: أن هذه الحروف هي رموز بين الله سبحانه وبين رسوله، انها من الأسرار الخفية عنا، وأنه لا مجال أمام أفهامنا العادية لاستيعاب معانيها، إلا بصورة محدودة وبمقدار أن نستشعر أن بينها وبين المضامين والمعاني المودعة في السور ارتباطاً خاصاً.

ونحن لا نستطيع الموافقة على هذا الرأي: لأن القرآن الكريم ليس كتاب ألغاز، وإنما أنزله الله هدى للناس، ليدبروا آياته، وهو بلسان عربي مبين، وآياته واضحة وبينة.

وقد لاحظ بعض المحققين: ان الحديث عن القرآن الكريم في بعض الآيات، بأنه كتاب مبين واضح، وبأنه قرآن عربي مباشرة بعد ذكر تلك الحروف، كما في قوله تعالى في أول سورة يوسف: (الم تلك آيات الكتاب المبين إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون) لا ينسجم ولا يتناسب مع كون تلك الألفاظ رموزاً أو من قبيل الألغاز الخفية التي لا تستطيع عقولنا أن تدرك معانيها, بل إن ذلك يدل على أن هذه الحروف أُريد بها معنىً واضحاً ومفهوماً.

الرأي الثاني: إن الله سبحانه وتعالى تحدى الناس بالقرآن، بل تحدى الإنس والجن ليأتوا بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً، ولكنهم عجزوا جميعاً عن ذلك، حتى عن أن يأتوا بسورة من مثله, فأراد الله أن يبين لهم أن هذا القرآن الذي أعجزهم الإتيان بسورة من مثله لم يكن مؤلفاً من حروف يجهلونها بل من حروف كحروف ألف ولام وميم، حروفٌ يعرفونها تماماً، وأن القرآن صُنع من هذا الحروف ومن هذه المادة الخام، وأن المادة الخام هذه موجودة بين أيديهم وهي هذه الحروف المقطعة المتنوعة المعلومة لديهم، فإذا كانت عندهم القدرة لصنع مثل هذا القرآن فهذه هي المواد الخام جاهزة عندهم، فلماذا لا يصنعون مثله؟.

ولعل هذا من أبلغ أنواع التحدي، وهذا تماماً كما لو أنك تواجه إنساناً واقفاً أمام لوحةٍ فنية، ذات رسم فني متقن وجميل، فتقول له: هل تستطيع أن ترسم مثل هذه اللوحة؟ ثم تقول له: إن المواد جاهزة إذا كنت تملك الخبرة والكفاءة الفنية. إنه سيقف عاجزاً أمام عظمة الإبداع في الرسم وجهله باصوله الفنية.

وهكذا فإن الله أراد أن يبين للمشركين وللناس من موقع التحدي، أن هذا القرآن مؤلفٌ ومركبٌ من هذه الحروف التي تعرفونها، والتي تستخدمونها في كلامكم وفي كتاباتكم وفي محاوراتكم وإشعاركم، فإذا كانت لديكم القدرة على تأليف مثل هذا القرآن، فهذه المواد موجودة بين أيديكم فلماذا لا تفعلون؟

وقد يكون هذا التفسير للحروف المقطعة أقرب التفاسير إلى الفهم, وكشاهد عليه ما ورد عن الإمامين علي بن الحسين والحسن العسكري (عليهم السلام) حيث قالا: كذّبت قريش واليهود بالقرآن فقالوا: هذا سحرٌ مبين تقوله علينا، فقال الله تعالى (الم ذلك الكتاب) أي يا محمد هذا الكتاب الذي أنزلناه عليك، هو الحروف المقطعة التي منها ألف ولام وميم، وهو بلغتكم وحروف هجائكم، فأتوا بمثله إن كنتم صادقين، واستعينوا على ذلك بسائر شهدائكم، ثم بين أنهم لا يقدرون عليه بقوله سبحانه وتعالى: (قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله، ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً).

ولعل مما يدل على هذا التفسير بالإضافة إلى هذا النص:

 أولاً: إننا لم نجد في التاريخ ما يشير إلى أن أحداً من الصحابة أو من غيرهم من المشركين أو من أعداء الإسلام، قد استفهم أو سأل عن معاني هذه الحروف أو عما ترمز إليه، كما أن التاريخ لم يحدثنا ان المشركين أو أعداء الإسلام عابوا على رسول الله (ص) وجود هذه الحروف في القرآن، ولم يتخذوا من ذلك وسيلة للطعن أو للاستهزاء، بالرغم من أنهم كانوا في موقع التحدي للقرآن والإسلام، ويحاولون أن يتمسكوا بأدنى شيء للطعن في الإسلام والقرآن.

وهذا يشير إلى أنهم قد فهموا من هذه الحروف معنىً قريباً إلى أذهانهم، وأنهم لم يكونوا جاهلين تماماً باسرار وجود هذه الحروف في القرآن الكريم.

وثانياً: إن هذه الحروف وردت في تسع وعشرين سورة من سور القرآن، ستة وعشرون سورة نزلت في مكة قبل الهجرة، وثلاث سور نزلت في المدينة بعد الهجرة, ونحن نعلم أن الاجواء في مكة كانت أجواء تحدٍ مع المشركين وأعداء الإسلام.

إن ورود هذه الحروف في خصوص السور المكية، وفي ثلاث سور نزلت في أجواء لا تختلف كثيراً عن أجواء مكة، يدل على أنها جاءت في مقام التحدي للمشركين، وإن عدم طعن هؤلاء في وجود هذه الحروف في القرآن يشير إلى أنهم كانوا يفهمون جيداً اسرار وجودها والغاية من وجودها في أوائل السور وهي: ان هذا القرآن الذي تحدى الناس، يتكون من أمثال هذه الحروف التي هي في متناول الجميع، وتحت اختيار الجميع، ومع ذلك فقد عجز الجميع عن الإتيان حتى بسورة من مثله.

وثالثاً: إننا نجد أن الإيات التي وقعت بعد الحروف المقطعة في معظم السور التي اشتملت على هذه الحروف، نجد أنها تتحدث عن كتاب الله وآياته، وعن عظمة القرآن وإعجازه.

فإننا نقرأ في سورة هود: (الر، كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير).

ونقرأ في فاتحة سورة لقمان: (الم، تلك آيات الكتاب الحكيم).

وفي سورة إبراهيم: (المر، كتاب انزل إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور).

وفي سورة الزخرف: (حم، والكتاب المبين إنا جعلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون).

إن تعقيب هذه الحروف بمثل هذه الآيات يدل على مدى الارتباط بين الحروف المقطعة، وعظمة القرآن، وأن هذا القرآن المعجزة الذي لم يستطع الناس أن يأتوا بمثله بالرغم من التحدي، مؤلف من هذه الحروف المذكورة الموجودة بين أيديكم، فإذا كنتم ترون في أنفسكم القدرة على مجاراته وتركيب مثله، فهذه الحروف أمامكم فاصنعوا منها ولو سورة مما تشاؤن!.

                                وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين