السبت, 20 04 2024

آخر تحديث: الجمعة, 19 نيسان 2024 1pm

المقالات
خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

الشيخ دعموش: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في...

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

الشيخ دعموش: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير...

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع...

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

الشيخ دعموش: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة...

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

الشيخ دعموش: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. لفت نائب...

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

الشيخ دعموش من انصارية: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى...

جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

جال نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش على أقسام مائدة الإمام زين...

  • خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

    خطبة الجمعة 19-4-2024: الادارة في المجال الدفاعي والعسكري

  • خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

    خطبة الجمعة 12-4-2024: الورع

  • اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

    اللقاء العلمائي السنوي حول القدس في صيدا 6-4-2024

  • خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

    خطبة الجمعة 5-4-2024 مكانة المسجد الاقصى لدى المسلمين

  • خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

    خطبة الجمعة 29-3-2024: علي(ع)وليلة القدر

  • الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

    الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024

  • جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

    جولة تفقدية للشيخ دعموش على مائدة الإمام زين العابدين (ع) في برج البراجنة

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-4-2024: الردُّ الإيراني هشّم صورة الكيان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-4-2024: مقابل العدوان هناك رد ‏وعقاب.. والإصرار على إطالة أمد الحرب لن يغير شيئاَ. الشيخ دعموش من صيدا: لن نقبل أن يتوسع العدو في عدوانه من دون أن يدفع الثمن. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 5-4-2024: الحديث عن ضغوط أميركية جديدة على "إسرائيل" يبقى في دائرة الخداع والنفاق ما لم تُترجم هذه الضغوط المزعومة بوقف العدوان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-3-2024: مهما تمادى العدو في مجازره لن تتراجع المقاومة عن مساندة غزة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد علي محمد فقيه في انصارية 27-3-2024: نحن رجال الميدان وحاضرون للدفاع عن بلدنا وأهلنا إلى أقصى حد. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-3-2024: المقاومة لن ترضخ لشروط العدو الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-3-2024 المقاومة ما تزال تُمسك بالميدان وتُقاتل بقوة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-3-2024: لسنا معنيين بإعطاء ضمانات للعدو الصهيوني. الشيخ دعموش في رعاية حملة الخير-ثقافة للامداد في بيروت 6-3-2024: المقاومة ستواصل حضورها في الميدان ولا يمكن أن يردعها شيء. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد فاروق حرب في الحلوسية 5-3-2024: قرار المقاومة هو الردّ بحزم على كل اعتداء أو استهداف. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-3-2024: لن تخرج المقاومة من المعركة إلّا بنصر ‏جديد. الشيخ دعموش في رعاية حفل تخريج دورة كوادر نقابية في بعلبك 25-2-2024: المقاومة على أتم الاستعداد والجهوزية للدفاع عن لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-02-2024: العدوانية الاسرائيلية في غزة ولبنان لا يردعها ولا يسقط اهدافها شيء سوى المقاومة والحضور في الميدان ومواجهة القتل بالقتل والتدمير بالتدمير والتصعيد بالتصعيد. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 16-02-2024: العدو الصهيوني مأزوم في لبنان والمقاومة مصممة على ‏مقابلة التصعيد بالتصعيد. الشيخ دعموش في الاحتفال السنوي لجمعية البر والتقوى 9-2-2024: وقف العدوان على غزة هو الخيار الوحيد لوقف ‏جبهة لبنان. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 09-02-2024: العدو وصل إلى طريق ‏مسدود واستمرار العدوان لن يؤدي إلا ‏إلى المزيد من الفشل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 2-1-2024: المقاومة وجهت للعدو رسائل نارية وأفهمته أنّه لا يمكن أن يتمادى في عدوانه على لبنان من دون أن يلقى الرد الحاسم الشيخ دعموش في اسبوع الحاج حسين مرجي: توسيع العدوان على لبنان لن يكون نزهة. الشيخ ‏دعموش في خطبة الجمعة 26-1-2024: التهويل والتهديد للبنان لن يقدم أو يُؤخّر شيئًا ولن يُثني المقاومة عن دعم غزّة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 19-1-2024: التهديدات والرسائل التي ‏يحملها الموفدون إلى لبنان لن تقفل جبهة الجنوب طالما استمر العدوان ‏على غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 12-1-2024: من يريد مساعدة "إسرائيل" على الخروج من ورطتها عليه الضغط على العدو لوقف عدوانه قبل الضغط على لبنان أو الحديث عن أي شيء آخر. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيدين عبدالله الاسمر وعباس رمال 10-1-2024: إذا فرض العدو الحرب علينا فسنُريه من قدراتنا وبأسنا ما يجعله يندم على جرائمه وعدوانه. الشيخ دعموش في أسبوع الشهيد عبد الجليل حمزة في بلدة الخضر 07-01-2024: عمليّة ميرون نوعيّة واستراتيجيّة هزّت الكيان الصهيوني. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين علي غزالة في بلدة عدلون 06-01-2024: المقاومة لن تقبل بفرض قواعد جديدة تمكّن العدو من التمادي في جرائمه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 05-01-2024: كلّ جرائم العدو لن تُثني المقاومة عن القيام ‏بواجبها. الشيخ دعموش في الذكرى الرابعة للشهيد سليماني في مجمع السيدة زينب: العدوان على غزة زادنا قناعة وتمسكًا بخيار ‏المقاومة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 29-12-2023: المقاومة في لبنان أوقعت العدو في حرب استنزاف يومية حقيقية. الشيخ دعموش في ملتقى شهيد القدس الثاني الشبابي 28-12-2023: المقاومة في غزة ولبنان مصممة على مواصلة المعركة مهما بلغت التضحيات. الشيخ دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد احمد الحاج علي 23_12_2023: الواقع في جنوب لبنان تحدده المقاومة وليس العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 22-12-2023: ‏المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي اعتداءات جديدة. الشيخ دعموش في الحفل التكريمي للشهيد حمد يوسف في عين بعال 18_12_2023: الهمجية الإسرائيلية الأميركية لا تردعها إلاّ القوة ومعادلات المقاومة الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 15-12-2023: العدوان على غزة محكوم بالفشل الشيخ ‏دعموش في الاحتفال التكريمي للشهيد علي حسن الاتات: إذا فكّر العدو مجددًا بالاعتداء على بلدنا سنصنع انتصارًا جديدًا لوطننا وأمتنا الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2023: المقاومة أدخلت العدو في حرب استنزاف حقيقية وهو أعجز من أن يفرض إرادته على لبنان الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2023: المقاومة في غزة والمنطقة لن تدع ‏الإسرائيلي يحقّق أهدافه. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد احمد مصطفى من حولا: المقاومة لن تتردد في الرد الحاسم على أي استهداف أو اعتداء على لبنان الشيخ دعموش في حفل العباءة الزينبية من الدوير: إذا استأنف العدو عدوانه فستريه المقاومة من بأسها ما لم يرَه من قبل. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 24-11-2023: العدو الصهيوني لم يقبل بالهدنة إلا بعدما فشل في كسر المقاومة وفي كسر إرادة أهل غزة. الشيخ دعموش في الاعتصام التضامني الكبير مع غزة في الضاحية الجنوبية: إذا استمر العدوان على غزة فلا يمكن ضمان عدم توسع الحرب وتصبح كل الاحتمالات مطروحة. الشيخ علي دعموش في خطبة الجمعة 17-11-2023: سنواصل دعمنا ونصرتنا لغزة وسنستمر في استنزاف العدو على الحدود الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 10-11-2023: التوغل البري في غزة لن يحقق للعدو أهدافه ولن يوصله إلى نتيجة. الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد علي ابراهيم رميتي في مجمع الامام علي الشياح: المقاومة لن تتسامح مع استهداف المدنيين وستردّ بشكل حاسم الشيخ دعموش في اسبوع الشهيد حسين وليد ذيب في شقرا: نقوم بما تُمليه علينا طبيعة المواجهة مع العدو. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 03-11-2023 : التفويض الغربي للعدو بالحرب المدمرة على غزة سيبقى وصمة عار في تاريخ أميركا والغرب والدول المطبعة . الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 27-10-2023: لن نترك واجبنا في نصرة غزة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 20-10-2023: الكيان الصهيوني الغاصب زائل حتمًا. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 13-10-2023: الثبات والصمود في المواجهة الدائرة في غزة كفيل بأفشال أهداف العدو وحلفائه. الشيخ دعموش من بر الياس: السكوت عما يجري في غزة خيانة كبرى ولن نتردد في فعل كل ما نستطيعه من أجل نصرة الشعب الفلسطيني. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-9-2023: لولا المقاومة لكان لبنان اليوم مازال تحت الاحتلال. الشيخ دعموش: الإمام موسى الصدر كان صاحب رؤية جهادية وسياسية واضحة، كان يدعو الدولة إلى تسليح الجنوبيين من أجل الدفاع عن أرضهم لأنه كان يدرك حجم الأطماع الإسرائيلية في لبنان. الشيخ دعموش: تعلمنا من الإمام السيد موسى الصدر المقاومة وأن أرضنا المحتلة لا يمكن استعادتها الا بالجهاد والقتال والشهادة والتضحيات. الشيخ دعموش: الإمام الصدر كان من أشد الحريصين على سيادة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي وعيشه المشترك والإيمان به وطنًا نهائيًا لجميع أبنائه. الشيخ دعموش: نحنعلى درب هذا الإمام الكبير والعزيز سنواصل طريق المقاومة لنحمي بلدنا وخيراتنا وثرواتنا، ولن نتخلى عن فلسطين والقدس. الشيخ دعموش: لن نألو جهدًا على المستوى الداخلي للتخفيف من معاناة أهلنا والحفاظ على الاستقرار والسعي لبناء دولة قوية وعادلة، دولة خالية من الفساد والسرقات الشيخ دعموش: هناك فريق سياسي يدعو جهارًا نهارًا إلى المواجهة والفتنة ويُريد رئيسًا يجمع حوله ما يُسمى بالمعارضة من أجل مواجهة حزب الله ليحقق من حيث يدري أو لا يدري أهداف العدو الإسرائيلي في لبنان. الشيخ دعموش: هذا المنطق يكشف عن عقل يريد تخريب البلد والقضاء على كل أمل بالوصول إلى حل للأزمات السياسية والاقتصادية التي يعاني منها البلد. الشيخ دعموش: لن نقبل بوصول رئيس للجمهورية يُحقّق أهداف أعداء لبنان ويكون منصة للفتنة والحرب الأهلية كما يريد فريق التحدي والمواجهة الشيخ دعموش: ما نريده انتخاب رئيس لكل اللبنانين يحفظ وحدتهم وسلمهم الأهلي ويعمل على إنقاذ البلد وإخراجه من أزماته. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 25-8-2023: الحصار الأميركي على لبنان فشل. الشيخ دعموش: سياسة العقوبات والحصار والتجويع هي سياسة قديمة جديدة، يستخدمها المستكبرون لإخضاع الشعوب وبهدف السيطرة والهيمنة. الشيخ دعموش: هذه السياسة تستخدمها أميركا اليوم ضد الشعوب والدول الرافضة للخضوع من أجل فرض شروطها وإملاءاتها. الشيخ دعموش: استمرار الوجود الأميركي وتعزيزه، في شمال شرقي سوريا، هو لحماية "داعش" وتشديد الحصار على سوريا. الشيخ دعموش: إننا على ثقة بأنّ الشعب السوري والقيادة السورية سيتجاوزون هذه المرحلة من دون خضوع واستسلام. الشيخ دعموش: لن تثنينا الحملات الإعلامية الخبيثة عن التمسك بسلاح المقاومة والعمل بما تمليه علينا المصلحة الوطنية. الشيخ دعموش: حزب الله أولويته الأولى إنقاذ البلد وانتخاب رئيس للجمهوريّة وإعادة انتظام مؤسسات الدولة، لتقوم بدورها في خدمة الناس ومعالجة أزماتهم. الشيخ دعموش: حزب الله يعمل بكلّ أمل على إيجاد المخارج والحلول للازمات، انطلاقًا من حرصه على وحدة لبنان واستقراره الداخلي وسلمه الأهلي

مقال لجريدة العهد بعنوان: ليلة القدر ومنهج الانتصار

لا ريب أن ليلة القدر هي إحدى ليالي شهر رمضان كما هو مقتضى الجمع بين قوله تعالى في سورة القدر (إنا انزلناه في ليلة القدر)  الدال على نزول القرآن في شهر رمضان، فإن مقتضى الجمع هو أن ليلة القدر إحدى ليالي شهر رمضان.

ولكن أي ليلة هي من ليالي هذا الشهر؟ فهذا ما لم يحدده القرآن الكريم ،ولكن حددته الروايات الواردة عن النبي (ص) وائمة أهل البيت (ع) حيث إن المشهور أنها ليلة التاسع عشر أو الواحد والعشرين أو الثالث والعشرين، فقد ورد عن الإمامين الباقر والصادق (ع) قال: سألته عن ليلة القدر فقال (ع) هي إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين. قال: أليس انما هي ليلة واحدة؟ قال: بلى، قلت: فاخبرني بها, قال: وما عليك ان تفعل خيرا في ليلتين. وفي رواية الإمام الصادق (ع) أنه قال عندما اصر السائل عليه أن يعين إحدى الليلتين ما أيسر ليلتين فيما تطلب ([i]).

وثمة روايات تؤكد على انها ليلة الثالث والعشرين خاصة، فعن الإمام الصادق (ع) أنه قال: إن ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان هي ليلة الجهني، فيها يفرق كل أمر حكيم، وفيها تثبت البلايا والمنايا والآجال والأرزاق والقضايا وجميع ما يحدث الله فيها إلى مثلها من الحول، فطوبى لعبد احياها راكعا ساجدا ومثَّل خطاياه بين عينيه ويبكي عليها، فإذ فعل ذلك رجوت أن لا يخيب إن شاء الله.([ii])

ليلة القدر إذا محاطة بهالة من الإبهام والخفاء، وهذا ما يدعونا إلى التساؤل عن السبب في ذلك؟ ولكن الاعتقاد السائد ان اختفاء ليلة القدر بين الليالي المذكورة، يعود إلى توجيه الناس إلى الاهتمام بجميع هذه الليالي وإحياءها جميعا بالعبادة، فالله ربما يكون اخفى ليلة القدر بين هذه الليالي كي يجتهد الناس في العبادة في جميعها ويتوجهوا فيها إلى الله التماسا لها ولثوابها.

وهذا مثلما اخفى رضاه بين انواع الطاعات كي يتوجه الناس إلى كل الطاعات، وكما اخفى غضبه بين المعاصي كي يجتنب الناس جميع الذنوب، واخفى وقت الموت كي يكون الناس دائما على استعداد له.

ولعله إلى ذلك يشير الحديث المروي عن امير المؤمنين علي (ع) حيث ورد أنه قيل لامير المؤمنين(ع) اخبرنا عن ليلة القدر؟ قال (ع): ما اخلو من أن اكون اعلمها فأستر علمها، ولست اشك أن الله إنما يسترها عنكم نظرا لكم، لأنكم لو اعلمكموها عملتم فيها وتركتم غيرها، وارجو أن لا تخطئكم إن شاء الله. ([iii]

وعلى كل حال فأيا تكن ليلة القدر من هذه الليالي فإننا نشير هنا إلى عدة حقائق ترتبط بفضل وقيمه وعظمة هذه الليلة ضمن النقاط التالية:

النقطة الأولى: دلت النصوص على أن ليلة القدر ليلة مباركة وعظيمة وتمتاز عن غيرها من الليالي والأيام بمنزلة خاصة وفضل كبير يجعل العمل الصالح فيها أفضل منه في سائر الأزمان، ويجعل العبادة فيها خيرا من عبادة الف شهر، قال تعالى: (انا انزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من الف شهر).

وسئل الإمام الصادق (ع) عن قوله تعالى (ليلة القدر خير من الف شهر) أي شيء عنى بها؟ فقال (ع): العمل الصالح فيها من الصلاة والزكاة وانواع الخير، خير من العمل في الف شهر، ليس فيها ليلة القدر، ولولا ما يضاعف الله للمؤمنين لما بلغوا، ولكن الله عز وجل يضاعف الحسنات ([iv])

 وهي ليلة تتنزل الملائكة والروح- وهومخلوق عظيم يفوق الملائكة – فيها باذن ربهم من اجل تدبير كل أمر من الأرزاق والحوائج المتعلقة بالانسان والحياة والكون.  وهي ليلة مفعمة بالسلام والأمن حتى الصباح، فهي سلام كلها لا شر ولا كيد ولا حرمان فيها، بل هي مملؤة بالأنوار والبركات والالطاف والرحمات الإلهية.

قال تعالى (تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل امر، سلام هي حتى مطلع الفجر).

وقيل للإمام الباقر (ع): تعرفون ليلة القدر؟ فقال (ع): وكيف لا نعرف والملائكة يطوفون بنا بها.([v]).

وفي الروايات ما يدل على عظيم أجر إحياءها بالعبادة والعمل وإنها ليلة لا ينبغي للمؤمن أن ينام فيها التماسا لفضلها وثوابها.

فعن النبي (ص) أنه قال: من احيا ليلة القدر حول عنه العذاب إلى السنة القابلة وقد قال موسى: إلهي أريد قربك  قال: قربي لمن استيقظ ليلة القدر قال: إلهي أريد رحمتك. قال: رحمتي لمن رحم المساكين ليلة القدر. قال: إلهي أريد الجواز على الصراط. قال: ذلك لمن سبح تسبيحة فى ليلة القدر. قال: اريد النجاة من النار، قال ذلك لمن استغفر في ليلة القدر. قال: إلهي أريد رضاك، قال: رضاي لمن صلى ركعتين في ليلة القدر. ([vi])

وعن علي (ع)  أنه قال: من وافق ليلة القدر فقامها غفر الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر. ([vii])

وعن الباقر (ع): من احيا ليلة القدر غفرت له ذنوبه، ولو كانت ذنوبه عدد نجوم السماء ومثاقيل الجبال، ومكائيل البحار.([viii])

وعنه (ع) ايضا: من احيا ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان وصلى فيه مئة ركعة، وسع الله عليه معيشته في الدنيا، وكفاه أمر من يعاديه، وأعاذه من الغرق والهدم والسرقة ومن شر السباع، ودفع عنه هول منكر ونكير، وخرج من قبره نور يتلألأ  لأهل الجمع، ويعطى كتابه بيمينه، ويكتب له براءة من النار، وجواز على الصراط، وأمان من العذاب، ويدخل الجنة بغير حساب، ويجعل فيها من رفقاء النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. ([ix])

ولعله لأجل ذلك نهى رسول الله (ص) أن يغفل احد عن ليلة إحدى وعشرين وليلة ثلاث وعشرين أو ينام احد تلك الليلة ([x]).

وكانت فاطمة (ع) لا تدع أحدا من اهلها ينام تلك الليلة، وتداويهم بقلة الطعام، وتتأهب لها من النهار، وتقول: محروم من حرم خيرها. ([xi])

النقطة الثانية: ان الله سبحانه سمى هذه اللية بليلة القدر لأنها الليلة التي يقدر الله فيها كل الأمور والقضايا المصيرية المرتبطة بالإنسان والحياة والكون.

ففي ليلة القدر تعين مقدرات الناس إلى سنة كاملة من حياة وموت ورزق وخير وشر وطاعة ومعصية ، وسعادة وشقاء، وغير ذلك. فيقدر لكل فرد ما يليق له، وحسب درجة إيمانه وتقواه وأعماله الحسنة، وبذلك فإن ارضية التقدير يوفرها الإنسان نفسه بحسب مستوى إيمانه.

وإلى هذا أشارت النصوص حيث قال الله تعالى في سورة الدخان في وصف هذه الليلة: (فيها يفرق كل امر حكيم)

وسئل الإمام الصادق (ع) عن قوله تعالى ((فيها بفرق كل امر حكيم)قال (ع): تلك ليلة  القدر يكتب فيها وفد الحاج، وما يكون من طاعة أو معصية أو موت أو حياة، ويحدث الله في الليل والنهار ما يشاء ثم يلقيه إلى صاحب الأرض, قال الحارث بن المغيرة البصري فقلت: ومن صاحب الأرض؟ قال (ع) صاحبكم. ([xii])

وعن الإمام الرضا (ع): ليلة القدر يقدر الله عز وجل فيها ما يكون من السنة إلى السنة من حياة أو موت أو خير أو شر أو رزق، فما قدره الله في تلك الليلة فهو من المحتوم ([xiii])

وعن الإمام الصادق (‘) انه قال: إذا كانت ليلة القدر نزلت الملائكة والروح والكتبة إلى السماء الدنيا، فيكتبون ما يكون من قضاء الله تعالى في تلك السنة، فإذا اراد الله أن يقدم شيئا أو يؤخره أو ينقص شيئا أو يزيد أمر الملك أن يمحو ما يشاء ثم أثبت الذي أراد ([xiv]).

النقطة الثالثة: إن ليلة القدر ترتبط لدى كثير من المسلمين العاديين بظاهرتين.

الأولى: ارتباط ليلة القدر لدى بعض الناس بظواهر حسية معينة، فالبعض يتصور أن من وافاه الحظ أو من وفقه الله في هذه الليلة يشاهد ظاهرة خارقة للطبيعة كانحناء جدار أو شجرة، أو رؤية جسم غريب بصورة معينة وما إلى ذلك. ولا شك أن هذا التصور هو تصور خاطئ جاء نتيجة التخلف الثقافي والروحي لدى الإنسان المسلم عموما. إذ ليس في النصوص الإسلامية ما يدل على حدوث ظواهر غير طبيعية في ليلة القدر، كما ليس فيها ما يدل على أن ليلة القدر تتمثل في كائن أو جسم معين بحيث أنه ينزل على بعض المحظوظين كما يتوهم بعض عوام الناس.

الثانية: ارتباط ليلة القدر لدى بعض المسلمين السطحيين بظاهرة المغفرة السريعة والسهلة، فالبعض يتصور أنه ليس على الإنسان في هذه الليلة إلا أن يصلي ويجتهد في الدعاء لينال المغفرة على ذنوبه، وليوفقه الله في سنته ومستقبله، من دون أن يعمل بطاعة الله في سائر أيامه، ومن دون أن يسعى باتجاه تصحيح مواقفه وأعماله وتصرفاته وفق ما يريده الله ويحبه. إن هذا التصور كالسابق وهو تصور خاطئ وبعيد عن روح الإسلام وعن اسلوبه في تربية الإنسان.فالإسلام دين يؤكد على العمل وعلى السلوك المتوازن العقلاني, وعلى أن الطريق الوحيد للخلاص والنجاح والتوفيق والتقدم إنما هو العمل الصالح، فلا يوجد في الإسلام صيغ سحرية لكسب انتصارات سهلة ومغفرة سهلة من دون عمل وسعي باتجاه طاعة الله وتصحيح المواقف والسلوك وفق إرادة الله سبحانه.

يقول الله تعالى: (تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا وهو العزيز الغفور) ([xv])

وعن الإمام الباقر (ع) : ليس بين الله وبين احد قرابة، احب العباد إلى الله عز وجل واكرمهم عليه اتقاهم واعملهم بطاعته.

إن ما نريد أن نؤكد عليه: هو أن العمل في ليلة القدر لا يتمتع بأي صفة سحرية خارقة تجعل له اثرا مستقلا عن سلوك الإنسان في سائر أيام عمره، فالإنسان الذي يحافظ على الاستقامة هو الذي ينفعه عمله العبادي الخاص في هذه الليلة، وأما الإنسان الذي لا يتمتع في عمله وسلوكه العام بأي استقامة، والذي يستقبل أيامه بعد ليلة القدر بالانحراف، هذا الإنسان قد لا تنفعه الاعمال العبادية الخاصة في هذه الليلة، وقد لا ينفعه أن يجهد  نفسه بالدعاء والابتهال والتوسل.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

 


[i]بحار الأنوار : ج 94 ص 4

[ii]ن. م ج 94 ص 4 و 5

[iii]ن.م ج 94 ص 5

[iv]ن.م ج94 ص 14

[v]ن.م ج 94 ص 19

[vi]ن.م ج 95 ص 145

[vii]دعائم الإسلام: ج1 ص 281

[viii]بحار الأنوار: ج 95 ص 146

[ix]ن.م: ج 95 ص 169

[x]ن.م : ج 94 ص 110 الحديث: 12

[xi]  البحار : ج 94، ص 10 تاحديث: 12

[xii]بصائر الدرجات ص 221

[xiii]عيون اخبار الرضا (ع): ج1 ص12

[xiv]  البحار: ج14 ص 12

[xv]الملك: الآية 201