السبت, 24 06 2017

آخر تحديث: الجمعة, 23 حزيران 2017 12am

المقالات
موقف الجمعة 23-6-2017

موقف الجمعة 23-6-2017

الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-6-2017:المنطقة تشهد تغيرات وانجازات استراتيجية لصالح محور...

لقاء علمائي في مليتا في يوم القدس العالمي 21-6-2017

لقاء علمائي في مليتا في يوم القدس العالمي 21-6-2017

الشيخ دعموش في لقاء علمائي في مليتا في يوم القدس العالمي 21-6-2017 : طريق المقاومة خيارنا...

الحديث الرمضاني 19-6-2017

الحديث الرمضاني 19-6-2017

  الشيخ دعموش في الحديث الرمضاني 19-6-2017:إظهار الاحترام للأبناء يُعدّ من أهمّ...

احتفال تابيني في بلدة اركي 5-6-2017

احتفال تابيني في بلدة اركي 5-6-2017

دعا نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش: الى تحصين لبنان بالوحدة...

عيد المقاومة والتحرير في الكفور 25-5-2017

عيد المقاومة والتحرير في الكفور 25-5-2017

شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش خلال احتفال  بعيد المقاومة...

  • موقف الجمعة 23-6-2017

    موقف الجمعة 23-6-2017

  • لقاء علمائي في مليتا في يوم القدس العالمي 21-6-2017

    لقاء علمائي في مليتا في يوم القدس العالمي 21-6-2017

  • الحديث الرمضاني 19-6-2017

    الحديث الرمضاني 19-6-2017

  • احتفال تابيني في بلدة اركي 5-6-2017

    احتفال تابيني في بلدة اركي 5-6-2017

  • عيد المقاومة والتحرير في الكفور 25-5-2017

    عيد المقاومة والتحرير في الكفور 25-5-2017

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 23-6-2017: المنطقة تشهد تغيرات وانجازات استراتيجية لصالح محور المقاومة. الشيخ دعموش: المشروع التكفيري الذي تم انشاؤه لإشغال الشعوب عن فلسطين بفتن داخلية، ولضرب المقاومة، هو في طريقه الى الزوال والإنهيار في العراق وفي سوريا . الشيخ دعموش: لم يعد هناك من أفق امام المشروع التكفيري في المنطقة، ولا أفق للمعركة التي تخوضها داعش في العراق وسوريا ، ولا أمل لها في تحقيق أي شيء. الشيخ دعموش: وصول الجيش السوري وحلفائه الى الحدود السورية العراقية من جهة سوريا، وملاقاته للحشد الشعبي من جهة العراق، هو إنجاز كبير يُفشل المخطط الامريكي الاسرائيلي السعودي. الشيخ دعموش: كل الذين كانوا يأملون ويراهنون على إسقاط سوريا من أمريكيين وغير أمريكيين باتوا يعترفون بأنهم كانوا واهمين لأنهم اصطدموا بمقاومة قوية وخابت آمالهم ورهاناتهم. الشيخ دعموش: محور المقاومة في تقدم مستمر ولديه تصميم على مواصلة المعركة حتى الحاق الهزيمة الكاملة بالمشروع الأمريكي الإسرائيلي وأدواته في المنطقة. الشيخ دعموش: على لبنان القوي بجيشه وشعبه ومقاومته ان يلاقي انجازات الجيش السوري والعراقي بطرد داعش والنصرة من جرود عرسال ورأس بعلبك واستئصال وجودهما من الأراض اللبنانية حتى نحمي وطننا واهلنا ونعزز من استقراره وأمنه. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 16-6-2017: التفاهم على القانون الجديد جنب البلد الفوضى وانصف معظم القوى السياسية. الشيخ دعموش: حزب الله دعا منذ البداية الى قانون انتخابي يعتمد النسبية، وما تم إنجازه والتفاهم عليه في الحكومة ينسجم مع ما كنا ننادي به، وينصف معظم القوى السياسية‘ ويقربنا من إيجاد تمثيل حقيقي وصحيح. الشيخ دعموش: حزب الله عمل طيلة الفترة الماضية، ومن موقع الحريص على الإستقرار الداخلي، على تذليل العقبات وتقديم التسهيلات من أجل إنجاز التوافق على هذا القانون. الشيخ دعموش: البلد بحاجة إلى قانون جديد وإلى انتخابات نيابية، وكنا ندرك ان الفراغ والتمديد وقانون الستين ليسوا في مصلحة البلد. الشيخ دعموش: التفاهم على القانون الجديد: جنب البلد الفوضى وما لا تحمد عقباه، وانصف معظم القوى السياسية . الشيخ دعموش: التفاعم على القانون الجديد قام على أساس وطني وليس على أساس طائفي أو مذهبي. الشيخ دعموش: الانتخابات النيابية ستجري وفق قانون جديد، سيكون باستطاعة اللبنانيين من خلاله إنتاج برلمان جديد تتمثل فيه كل الأطراف بأحجامها على أساس صحيح وسليم.

الصفحة الرئيسية

علي عليه السلام النموذج الإنساني الكامل

  يعتبر العلامة الشهيد الشيخ مرتضى مطهري أن الإنسان لا يبلغ مرحلة الكمال البشري إلا بثلاثة شروط :

1-       أن تنمو فيه جميع القيم الإنسانية .

2-       أن تبلغ الحد الأعلى في النمو.

3-        أن يكون نموها بصورة متجانسة ومتوازنة ، بحيث لا تختلف واحدة عن الأخرى في النضج والنمو .

        فليس الإنسان الكامل هو الإنسان الذي يأخذ بواحدة من القيم الإنسانية ثم يهمل سائر القيم الأخرى . ليس هو الإنسان العابد فقط أو الزاهد فقط أو العادل فقط ، أو العالم فقط ، أو المجاهد فقط ، الذي ينجذب نحو قيمة من هذه القيم ثم يترك سائر الأعمال الأخرى . بل هو الإنسان الذي نمت وتربت فيه جميع هذه القيم وبلغت في نموها أعلى مستوى لها في انسجام وتناسب وتوازن .

      الإنسان الكامل هو الذي يكون عابدا ويبلغ في عبادته أعلى درجات العبادة ، وفي نفس الوقت يكون عادلا ويبلغ في عدله أعلى مراحل العدالة ، وفي الوقت ذاته يكون مجاهدا ويبلغ في جهاده أعلى مستويات التضحية في سبيل الله و يكون عالما ويبلغ في علمه أعلى مراتب العلم والمعرفة وهكذا . .

   ومن هنا عندما نقول إن عليا (ع) هو النموذج الإنساني الكامل بل هو في منتهى الكمال البشري فذلك  لأن جميع المثل العليا والقيم الإنسانية نمت في شخصيته وبلغت الحد الأعلى في النضج والرشد والنمو بانسجام وتناسب وتوازن . فكان قمة في كل شيء قمة عالية ينحدر عنها السيل ولا يرقى إليها الطير .

    كان قمة في العبادة والخشوع بين يدي الله عز وجل كان يتململ تململ السليم ويبكي بكاء الحزين عندما يكون في محراب العبادة في جوف الليل .

   وكان قمة في العلم والحلم وهو الذي قال كلمته المشهورة التي لم يجرؤ على قولها أحد بعده : " سلوني قبل أن تفقدوني فوالله إني لأعلم بطرق السماء كما أعلم بطرق الأرض " .

    وكان قمة في الزهد والبعد عن زخارف الدنيا ، وهو الذي يقول مشيرا إلى حذائه الذي لا يساوي كسر درهم عندما كان يصلحه :"إن هذا أحب إلي من دنياكم إلا أن أقيم حقا أو أدفع باطلا " .

      وكان قمة في العدالة وهو الذي يقول : " والله لو أعطيت الأقاليم السبعة بما تحت أفلاكها على أن أعصي الله في نملة أسلبها جلب شعيرة ما فعلت ".

وكان قمة في الشجاعة والحماسة والجهاد وهو الذي قال :" والله لو اجتمعت العرب على قتالي لما وليت مدبرا وأن ابن أبي طالب لا يبالي أسقط على الموت أم سقط الموت عليه " . ويقول :" لألف ضربة  بالسيف أحب إلي من ميتة على فراش ".

   لقد بلغ علي (ع) مرحلة البطولة في كل القيم وتحول إلى بطل في جميع المجالات الإنسانية .

  إن علينا أن نتعلم من كمال علي درسا حتى لا نخطئ فنبني واحدة من القيم ونهمل القيم الأخرى .

  إننا لا نستطيع أن نجمع جميع القيم في شخصيتنا كما جمعها علي (ع) في شخصيته ، فعلي (ع) يقول :

" ألا وإنكم لا تقدرون على ذلك ولكن أعينوني بورع واجتهاد وعفة  وسداد "

أي بورع عن محارم الله واجتهاد  في طاعة الله وعفة في النفس وسداد في القول.

     إن علينا أن نلتزم جميع قيم علي (ع) قدر الإمكان في وقت واحد . وإذا لم نبلغ مرحلة الإنسان الكامل كعلي (ع) فلا أقل أن نبلغ مرحلة الإنسان المتعادل الذي يجمع من كل القيم اكبر قدر ممكنوبذلك نكون شخصيتنا الرسالية والجهادية.

إضاءات

تابعونا عبر:

FacebookTwitterRSS Feedyoutube

المتواجدون حاليا

89 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

استطلاع رأي

ما رأيك بالموقع؟