الجمعة, 18 08 2017

آخر تحديث: الأحد, 13 آب 2017 12am

المقالات
احتفال الانتصار في بلدة ارنون 13-8-2017

احتفال الانتصار في بلدة ارنون 13-8-2017

رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش خلال احتفال بانتصار 14 آب نظمه...

كلمة في حفل الانتصار وتكريم الطلاب في ميس الجبل 12-8-2017

كلمة في حفل الانتصار وتكريم الطلاب في ميس الجبل 12-8-2017

الشيخ دعموش في احتفال الانتصار في بلدة ميس الجبل 12-8-2017: إسرائيل أصبحت بعد حرب تموز...

موقف الجمعة 11-8-2017

موقف الجمعة 11-8-2017

الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 11-8-2017:الإنتصار في جرودعرسال أكبر من أن تستطيع السعودية...

لقاء سياسي في بلدة برج الشمالي 5-8-2017

لقاء سياسي في بلدة برج الشمالي 5-8-2017

 الشيخ دعموش: المقاومة لن تتخلى عن واجبها الوطني في الوقوف الى جانب الجيش في المعركة...

احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017

احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017

الشيخ دعموشخلال احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017:الانتصار في جرود عرسال أعظم...

  • احتفال الانتصار في بلدة ارنون 13-8-2017

    احتفال الانتصار في بلدة ارنون 13-8-2017

  • كلمة في حفل الانتصار وتكريم الطلاب في ميس الجبل 12-8-2017

    كلمة في حفل الانتصار وتكريم الطلاب في ميس الجبل 12-8-2017

  • موقف الجمعة 11-8-2017

    موقف الجمعة 11-8-2017

  • لقاء سياسي في بلدة برج الشمالي 5-8-2017

    لقاء سياسي في بلدة برج الشمالي 5-8-2017

  • احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017

    احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش: في خطبة الجمعة 11-8-2017: الإنتصار في جرودعرسال أكبر من أن تستطيع السعودية وأبواقها التشويش عليه. الشيخ دعموش: السعودية ومن خلال وسائل إعلامها وأبواقها مصرة على جعل معركة المقاومة وحزب الله ضد جبهة النصرة وداعش والإرهاب التكفيري في لبنان حربا طائفية. الشيخ دعموش: هدف السعودية شد العصب والتحريض على إحداث فتنة بين اللبنانيين، وتشويه صورة حزب الله والمقاومة، والتشويش على الإنتصار والإنجاز الكبير الذي حققته المقاومة الى جانب الجيش ضد إرهابيي النصرة في جرودعرسال. الشيخ دعموش: من يحرض طائفيا هو الوهابية التي تصدر الكتب المشحونة بالحقد المذهبي، وتطلق فتاوى التكفير على ألسنة مفتيها وكبار مشايخها، وتنشر الكراهية في العالم الاسلامي، وتكفر الشيعة وتحرض على قتلهم. الشيخ دعموش: ما يجري في العوامية إنما يحصل أمام أنظار العالم ولا أحد يستطيع أن ينفي علمه بما يحصل فيها . الشيخ دعموش: ما يجري هو إبادة وتدمير كامل لهذه البلدة وعلى الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان ومنظمة التعاون الاسلامي أن يتحركوا ليوقفوا هذه المجزرة والا فهم متواطئون وشركاء في القتل والجريمة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 4-8-2017: ما ينتظر داعش سيكون أسوء مما لحق بالنصرة ما لم يخرجوا من أرضنا ويطلقوا العسكريين. الشيخ دعموش: الصهاينة والتكفيريون ومشاريعهم في المنطقة الى زوال، ولا يمكن أن يكون لهم وجود أو مستقبل في لبنان طالما هناك مقاومة وجيش وطني وشعب وفي. الشيخ دعموش: مع هزيمة النصرة في عرسال يكتمل مشهد إنتصار لبنان ومشهد الاندحار الذليل والمدوي لإرهابيي جبهة النصرة من لبنان . الشيخ دعموش: لقد شاهد اللبنانيون والعالم كله ملامح الذل والخيبة والهزيمة والبؤس واليأس في وجوه الإرهابيين وهم يخرجون من أرضنا مطأطأي الرؤوس يحيط بهم المجاهدون المقاومون الذين صنعوا هزيمتهم وذلهم وتحيط بهم ومن فوقهم أعلام المقاومة وأعلام الوطن . الشيخ دعموش: هزيمة إرهابيي النصرة يجب أن تكون عبرة ودرسا لإرهابيي داعش الذين لا يزالون يحتلون ارضا لبنانية في جرود القاع وراس بعلبك. الشيخ دعموش: هذه المنطقة يجب أن تعود الى السيادة اللبنانية لترفرف عليها الاعلام اللبنانية وأعلام المقاومة كما رفرفت على جرود عرسال. الشيخ دعموش: رأينا مشهد الذل في وجوه الإرهابيين المندحرين المهزومين من جبهة النصرة ، ورأينا في المقابل في وجوه أهلنا وشعبنا ملامح البشرى والفرحة والبهجة والحرية والإعتزاز والإفتخار والشعور بالعزة والكرامة. الشيخ دعموش: أعراس النصر والتحرير تحرير الأرض وتحرير الأسرى التي أقيمت بالأمس في البلدات والقرى اللبنانية إحتفاءا بهذا الإنجاز الوطني الجديد الذي ما كان ليحصل لولا دماء الشهداء وجهاد المجاهدين والتفاوض البناء من موقع القوة التي تفرضها المقاومة . الشيخ دعموش: مشهد اندحار التكفيريين الإرهابيين بذل من جرود عرسال يشبه مشهد اندحار الصهاينة وعملائهم أذلاء من أرضنا في العام الفين. الشيخ دعموش: مشاهد أعراس النصر والإحتفالات الشعبية بعودة الأسرى بالأمس يذكرنا بالإنتصارات التي حققتها المقاومة في العام 2000 و2006 . الشيخ دعموش: الإحتفاء الوطني الكبير الذي شهدناه وشهده العالم بإنجازات المقاومة وانتصارها على الإرهاب التكفيري يدل على أن كل محاولات أميركا واسرائيل والسعودية لإبعاد الناس عن المقاومة وتخلي الشعب اللبناني عن المقاومة فشلت.

الصفحة الرئيسية

مقابلة حول موضوع: الزواج المؤقت

1-ما هي فلسفة الزواج المؤقت من وجهة نظركم الخاصة؟

نحن نعتبر أن فلسفة الزواج المؤقت تقوم على أساس أنه الحل المنطقي لكل الحالات والأفراد الذين لا تسمح لهم ظروفهم وأوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية وغيرها بالزواج الدائم فهو حل للشباب والفتيات اللاتي لا يمكنهن تجريد غرائزهن وحاجاتهن البشرية، وهن في نفس الوقت غير قادرات على الزواج الدائم.

 كما أنه حل للنساء اللاتي توفي أزواجهن وللمطلقات والعوانس وغيرهن ممن لا يستطعن  الزواج الدائم. وإلا فما هو البديل؟ خصوصا وان الغريزة الطبيعية في الإنسان لا يمكن أن ترفع ضغطها، كما أن الفتيات والشباب ليسوا على استعداد لطي مرحلة من الرهبانية المؤقتة وليسوا قادرين على العيش تحت ضغط الحرمان والترويض حتى يدركوا الوقت الذي تتهيأ فيه مستلزمات الزواج الدائم.

وإذن فليس أمامنا إلا خياران: فإما أن ندع الشباب يشبعون غرائزهم دون قيد أو شرط. ونبيح للفتيات أن يحصلن على علاقات جنسية غير مشروعة،ويمارسن عملية إسقاط الجنين مرات متعددة في حياتهن وهذا يعني القبول بالإباحية الجنسية .... وإما أن نجعل ضابطة للعلاقات بين الرجل والمرأة على أساس الزواج المؤقت. وهذا الخيار يحول دون أن يتحمل الشاب والفتاة اعباء الرهبانية المؤقتة ودون أن يسقطا في وحل الإباحية الجنسية ونتائجها السلبية في الحياة.

2- ما هوالاختلاف بين النظرية والتطبيق؟

       من الناحية النظرية في الفقه الإسلامي الزواج المؤقت والدائم يتشابهان في بعض المسائل ويختلفان في بعضها وأهم الأشياء التي تميز احدهما عن الآخر هي :

أولاً: إن الرجل والمرأة يقرران الزواج بشكل مؤقت وبعد انتهاء المدة المقررة يقرران تمديد المدة إذا ارادا ذلك وينفصلان إذا لم يرغبا.

ثانياً: في الزواج الدائم يرث أحد الزوجين الآخر، وهذا الأمر لا ينطبق على الزواج المؤقت.

ثالثاً: في الزواج المؤقت فإن الولد ولد شرعي وهو لأبيه وأمه تماماً كما هو في الزواج الدائم.

رابعاً: كما أن اذن ولي المرأة البكر في الزواج الدائم أمر واجب، كذلك الحال في الزواج المؤقت على رأي معظم فقهائنا.

خامساً: كما أنه يحرم على الآخرين التقدم لخطبة الزوجة الدائمة، كذلك فإنه يحرم أيضا التقدم لخطبة الزوجة المؤقتة على الآخرين. وكما أن على الزوجة الدائمة أن تعتد بعد الطلاق، فإن على الزوجة المؤقتة أيضاً ان تعتد بعد انتهاء المدة ولا يجوز لها بأي حال أن تنشأ عقداً جديدا قبل انتهاء العدة.

       هذه بعض الأمور التي قد يتوافق فيها الزواج المؤقت مع الدائم وقد يختلف من الناحية النظرية، إلا أنه في حالات التطبيق قد يتم تجاوز بعض الشروط من قبل الجاهلين، أو الطائشين. ولكن الخطأ في التطبيق لا يعني إطلاقاً وجود خطأ في النظرية، أو في أصل تشريع هذا الزواج، وأنا اعتقد أنه لابد من حملة توعية على شروط وضوابط هذا الزواج من أجل تلافي الكثير من المشكلات الناشئة من التطبيق الخاطئ له والذي غالباً ما يكون ناشئاً من تجاوز أحد الطرفين أو كلاهما لبعض شروطه وضوابطه.

3.              كم هي عدد الزيجات التي تحدث في الواقع؟

       لا أملك فكرة دقيقة عن عدد وحجم الزيجات التي تحدث في الواقع باعتبار أن حالات الزواج التي من هذا النوع غالبا ما لا تكون علنية، وإنما تبقى في إطارها الخاص وتحاط بالكتمان، ولكننا نستطيع أن نكون فكرة عن ذلك من خلال حجم الأسئلة الشرعية التي تردنا حول هذا الموضوع، ولذلك يمكننا أن نقول بأن الزواج المؤقت منتشر في أوساط الشباب خاصة الشباب الملتزم غير القادر على الزواج الدائم الذي ينظر إلى هذا الزواج على أنه رباط شرعي ومقدس.

4.              كيفية الالتقاء بالشريك وهل ثمة أماكن محددة لذلك؟

التعارف بين الشريكين غالبا إذا لم يكن دائما يتم بصورة شخصية واللقاء بينهما يكون في أماكن يختارها الطرفان بأنفسهما، كما أن الغالب أن الشريكين وبعد التوافق على الزواج يبادران بأنفسهما إلى إجراء صيغة عقد الزواج بعيدا عن معرفة الناس.

من جهة أخرى: لا علم لي عن وجود أماكن أومحاكم شرعية خاصة توفر فرصة اللقاء بين الشريكين، كما أن المحاكم الشرعية التي تؤمن بمثل هذا الزواج في لبنان ليس معروفا عنها أنها تسجل أو تنجز معاملات الزواج المؤقت.

نعم ربما يكون في الجمهورية الإسلامية محاكم شرعية مختصة تسجل وتنجزهذا النوع من الزواج باعتباره زواجا شرعيا نص عليه القانون. لكن لا أعتقد بأن من مهام هذه المحاكم إيجاد فرص لدى الشباب أو الفتيات للتقريب بينهما أو اللقاء بينهما.

5.              ما هو دور علماء الدين في هذا النوع من الزواج؟

لا أعتقد أن علماء الدين يمارسون دوراً أساسياً في هذا المجال بقدر ما هم  يحرصون على أن تكون العلاقة بين الشريكين متطابقة مع الشروط والضوابط الشرعية الموضوعة لهذا الزواج.نعم إذا كانت هناك حالات ملحة تحتاج فيها المرأة إلى شريك أو الرجل إلى زوجة.وكان بإمكان عالم الدين أن يجمع بينهما برباط شرعي، سواء كان الزواج مؤقتا أو دائما فإنه لن يقصر في ذلك.

أما في خصوص حالات الزواج المؤقت فإن من النادر أن يلجأ من يبتغي هذا النوع من الزواج إلى عالم الدين من أجل أن يوفر له الشريك، نعم معظم الراغبين في هذا الزواج يلجأون إلى علماء الدين من اجل الاستفسار عن بعض الضوابط والأحكام الشرعية المتعلقة بهذا الزواج من أجل أن يكون زواجهم موافقا للأصول الشرعية ....

6.              ما هي نظرة المجتمع للزواج المؤقت؟

الزواج المؤقت كالزواج الدائم من حيث كل الخصائص الشرعية والروحية والنفسية إلا أن المجتمع ونتيجة عدم وعيه لحقيقة هذا الزواج من جهة، والتطبيقات الخاطئة له التي قد تحدث في المجتمع في بعض الحالات من جهة أخرى، ينظر نظرة سلبية إلى هذا النوع من الزواج.

وأنا اعتقد بأن المجتمع لو طبق هذا الزواج بشكل علني ووفق الأصول والضوابط الشرعية، لاستطعنا أن نحل الكثير من المشاكل الاجتماعية، ولتلافينا الكثير من التطبيقات الخاطئة لهذا الزواج.

وأنا ادعو قبل أن يتحول الزواج المؤقت إلى حالة علنية أن يصار إلى توعية المجتمع على هذا الزواج وفلسفته وأبعاده وآثاره الإيجابية.

إضاءات

تابعونا عبر:

FacebookTwitterRSS Feedyoutube

المتواجدون حاليا

113 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

استطلاع رأي

ما رأيك بالموقع؟