الجمعة, 18 08 2017

آخر تحديث: الأحد, 13 آب 2017 12am

المقالات
احتفال الانتصار في بلدة ارنون 13-8-2017

احتفال الانتصار في بلدة ارنون 13-8-2017

رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش خلال احتفال بانتصار 14 آب نظمه...

كلمة في حفل الانتصار وتكريم الطلاب في ميس الجبل 12-8-2017

كلمة في حفل الانتصار وتكريم الطلاب في ميس الجبل 12-8-2017

الشيخ دعموش في احتفال الانتصار في بلدة ميس الجبل 12-8-2017: إسرائيل أصبحت بعد حرب تموز...

موقف الجمعة 11-8-2017

موقف الجمعة 11-8-2017

الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 11-8-2017:الإنتصار في جرودعرسال أكبر من أن تستطيع السعودية...

لقاء سياسي في بلدة برج الشمالي 5-8-2017

لقاء سياسي في بلدة برج الشمالي 5-8-2017

 الشيخ دعموش: المقاومة لن تتخلى عن واجبها الوطني في الوقوف الى جانب الجيش في المعركة...

احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017

احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017

الشيخ دعموشخلال احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017:الانتصار في جرود عرسال أعظم...

  • احتفال الانتصار في بلدة ارنون 13-8-2017

    احتفال الانتصار في بلدة ارنون 13-8-2017

  • كلمة في حفل الانتصار وتكريم الطلاب في ميس الجبل 12-8-2017

    كلمة في حفل الانتصار وتكريم الطلاب في ميس الجبل 12-8-2017

  • موقف الجمعة 11-8-2017

    موقف الجمعة 11-8-2017

  • لقاء سياسي في بلدة برج الشمالي 5-8-2017

    لقاء سياسي في بلدة برج الشمالي 5-8-2017

  • احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017

    احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش: في خطبة الجمعة 11-8-2017: الإنتصار في جرودعرسال أكبر من أن تستطيع السعودية وأبواقها التشويش عليه. الشيخ دعموش: السعودية ومن خلال وسائل إعلامها وأبواقها مصرة على جعل معركة المقاومة وحزب الله ضد جبهة النصرة وداعش والإرهاب التكفيري في لبنان حربا طائفية. الشيخ دعموش: هدف السعودية شد العصب والتحريض على إحداث فتنة بين اللبنانيين، وتشويه صورة حزب الله والمقاومة، والتشويش على الإنتصار والإنجاز الكبير الذي حققته المقاومة الى جانب الجيش ضد إرهابيي النصرة في جرودعرسال. الشيخ دعموش: من يحرض طائفيا هو الوهابية التي تصدر الكتب المشحونة بالحقد المذهبي، وتطلق فتاوى التكفير على ألسنة مفتيها وكبار مشايخها، وتنشر الكراهية في العالم الاسلامي، وتكفر الشيعة وتحرض على قتلهم. الشيخ دعموش: ما يجري في العوامية إنما يحصل أمام أنظار العالم ولا أحد يستطيع أن ينفي علمه بما يحصل فيها . الشيخ دعموش: ما يجري هو إبادة وتدمير كامل لهذه البلدة وعلى الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان ومنظمة التعاون الاسلامي أن يتحركوا ليوقفوا هذه المجزرة والا فهم متواطئون وشركاء في القتل والجريمة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 4-8-2017: ما ينتظر داعش سيكون أسوء مما لحق بالنصرة ما لم يخرجوا من أرضنا ويطلقوا العسكريين. الشيخ دعموش: الصهاينة والتكفيريون ومشاريعهم في المنطقة الى زوال، ولا يمكن أن يكون لهم وجود أو مستقبل في لبنان طالما هناك مقاومة وجيش وطني وشعب وفي. الشيخ دعموش: مع هزيمة النصرة في عرسال يكتمل مشهد إنتصار لبنان ومشهد الاندحار الذليل والمدوي لإرهابيي جبهة النصرة من لبنان . الشيخ دعموش: لقد شاهد اللبنانيون والعالم كله ملامح الذل والخيبة والهزيمة والبؤس واليأس في وجوه الإرهابيين وهم يخرجون من أرضنا مطأطأي الرؤوس يحيط بهم المجاهدون المقاومون الذين صنعوا هزيمتهم وذلهم وتحيط بهم ومن فوقهم أعلام المقاومة وأعلام الوطن . الشيخ دعموش: هزيمة إرهابيي النصرة يجب أن تكون عبرة ودرسا لإرهابيي داعش الذين لا يزالون يحتلون ارضا لبنانية في جرود القاع وراس بعلبك. الشيخ دعموش: هذه المنطقة يجب أن تعود الى السيادة اللبنانية لترفرف عليها الاعلام اللبنانية وأعلام المقاومة كما رفرفت على جرود عرسال. الشيخ دعموش: رأينا مشهد الذل في وجوه الإرهابيين المندحرين المهزومين من جبهة النصرة ، ورأينا في المقابل في وجوه أهلنا وشعبنا ملامح البشرى والفرحة والبهجة والحرية والإعتزاز والإفتخار والشعور بالعزة والكرامة. الشيخ دعموش: أعراس النصر والتحرير تحرير الأرض وتحرير الأسرى التي أقيمت بالأمس في البلدات والقرى اللبنانية إحتفاءا بهذا الإنجاز الوطني الجديد الذي ما كان ليحصل لولا دماء الشهداء وجهاد المجاهدين والتفاوض البناء من موقع القوة التي تفرضها المقاومة . الشيخ دعموش: مشهد اندحار التكفيريين الإرهابيين بذل من جرود عرسال يشبه مشهد اندحار الصهاينة وعملائهم أذلاء من أرضنا في العام الفين. الشيخ دعموش: مشاهد أعراس النصر والإحتفالات الشعبية بعودة الأسرى بالأمس يذكرنا بالإنتصارات التي حققتها المقاومة في العام 2000 و2006 . الشيخ دعموش: الإحتفاء الوطني الكبير الذي شهدناه وشهده العالم بإنجازات المقاومة وانتصارها على الإرهاب التكفيري يدل على أن كل محاولات أميركا واسرائيل والسعودية لإبعاد الناس عن المقاومة وتخلي الشعب اللبناني عن المقاومة فشلت.

الصفحة الرئيسية

مقال لجريدة العهد بعنوان: ليلة القدر ومنهج الانتصار

لا ريب أن ليلة القدر هي إحدى ليالي شهر رمضان كما هو مقتضى الجمع بين قوله تعالى في سورة القدر (إنا انزلناه في ليلة القدر)  الدال على نزول القرآن في شهر رمضان، فإن مقتضى الجمع هو أن ليلة القدر إحدى ليالي شهر رمضان.

ولكن أي ليلة هي من ليالي هذا الشهر؟ فهذا ما لم يحدده القرآن الكريم ،ولكن حددته الروايات الواردة عن النبي (ص) وائمة أهل البيت (ع) حيث إن المشهور أنها ليلة التاسع عشر أو الواحد والعشرين أو الثالث والعشرين، فقد ورد عن الإمامين الباقر والصادق (ع) قال: سألته عن ليلة القدر فقال (ع) هي إحدى وعشرين أو ثلاث وعشرين. قال: أليس انما هي ليلة واحدة؟ قال: بلى، قلت: فاخبرني بها, قال: وما عليك ان تفعل خيرا في ليلتين. وفي رواية الإمام الصادق (ع) أنه قال عندما اصر السائل عليه أن يعين إحدى الليلتين ما أيسر ليلتين فيما تطلب ([i]).

وثمة روايات تؤكد على انها ليلة الثالث والعشرين خاصة، فعن الإمام الصادق (ع) أنه قال: إن ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان هي ليلة الجهني، فيها يفرق كل أمر حكيم، وفيها تثبت البلايا والمنايا والآجال والأرزاق والقضايا وجميع ما يحدث الله فيها إلى مثلها من الحول، فطوبى لعبد احياها راكعا ساجدا ومثَّل خطاياه بين عينيه ويبكي عليها، فإذ فعل ذلك رجوت أن لا يخيب إن شاء الله.([ii])

ليلة القدر إذا محاطة بهالة من الإبهام والخفاء، وهذا ما يدعونا إلى التساؤل عن السبب في ذلك؟ ولكن الاعتقاد السائد ان اختفاء ليلة القدر بين الليالي المذكورة، يعود إلى توجيه الناس إلى الاهتمام بجميع هذه الليالي وإحياءها جميعا بالعبادة، فالله ربما يكون اخفى ليلة القدر بين هذه الليالي كي يجتهد الناس في العبادة في جميعها ويتوجهوا فيها إلى الله التماسا لها ولثوابها.

وهذا مثلما اخفى رضاه بين انواع الطاعات كي يتوجه الناس إلى كل الطاعات، وكما اخفى غضبه بين المعاصي كي يجتنب الناس جميع الذنوب، واخفى وقت الموت كي يكون الناس دائما على استعداد له.

ولعله إلى ذلك يشير الحديث المروي عن امير المؤمنين علي (ع) حيث ورد أنه قيل لامير المؤمنين(ع) اخبرنا عن ليلة القدر؟ قال (ع): ما اخلو من أن اكون اعلمها فأستر علمها، ولست اشك أن الله إنما يسترها عنكم نظرا لكم، لأنكم لو اعلمكموها عملتم فيها وتركتم غيرها، وارجو أن لا تخطئكم إن شاء الله. ([iii]

وعلى كل حال فأيا تكن ليلة القدر من هذه الليالي فإننا نشير هنا إلى عدة حقائق ترتبط بفضل وقيمه وعظمة هذه الليلة ضمن النقاط التالية:

النقطة الأولى: دلت النصوص على أن ليلة القدر ليلة مباركة وعظيمة وتمتاز عن غيرها من الليالي والأيام بمنزلة خاصة وفضل كبير يجعل العمل الصالح فيها أفضل منه في سائر الأزمان، ويجعل العبادة فيها خيرا من عبادة الف شهر، قال تعالى: (انا انزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من الف شهر).

وسئل الإمام الصادق (ع) عن قوله تعالى (ليلة القدر خير من الف شهر) أي شيء عنى بها؟ فقال (ع): العمل الصالح فيها من الصلاة والزكاة وانواع الخير، خير من العمل في الف شهر، ليس فيها ليلة القدر، ولولا ما يضاعف الله للمؤمنين لما بلغوا، ولكن الله عز وجل يضاعف الحسنات ([iv])

 وهي ليلة تتنزل الملائكة والروح- وهومخلوق عظيم يفوق الملائكة – فيها باذن ربهم من اجل تدبير كل أمر من الأرزاق والحوائج المتعلقة بالانسان والحياة والكون.  وهي ليلة مفعمة بالسلام والأمن حتى الصباح، فهي سلام كلها لا شر ولا كيد ولا حرمان فيها، بل هي مملؤة بالأنوار والبركات والالطاف والرحمات الإلهية.

قال تعالى (تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل امر، سلام هي حتى مطلع الفجر).

وقيل للإمام الباقر (ع): تعرفون ليلة القدر؟ فقال (ع): وكيف لا نعرف والملائكة يطوفون بنا بها.([v]).

وفي الروايات ما يدل على عظيم أجر إحياءها بالعبادة والعمل وإنها ليلة لا ينبغي للمؤمن أن ينام فيها التماسا لفضلها وثوابها.

فعن النبي (ص) أنه قال: من احيا ليلة القدر حول عنه العذاب إلى السنة القابلة وقد قال موسى: إلهي أريد قربك  قال: قربي لمن استيقظ ليلة القدر قال: إلهي أريد رحمتك. قال: رحمتي لمن رحم المساكين ليلة القدر. قال: إلهي أريد الجواز على الصراط. قال: ذلك لمن سبح تسبيحة فى ليلة القدر. قال: اريد النجاة من النار، قال ذلك لمن استغفر في ليلة القدر. قال: إلهي أريد رضاك، قال: رضاي لمن صلى ركعتين في ليلة القدر. ([vi])

وعن علي (ع)  أنه قال: من وافق ليلة القدر فقامها غفر الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر. ([vii])

وعن الباقر (ع): من احيا ليلة القدر غفرت له ذنوبه، ولو كانت ذنوبه عدد نجوم السماء ومثاقيل الجبال، ومكائيل البحار.([viii])

وعنه (ع) ايضا: من احيا ليلة ثلاث وعشرين من شهر رمضان وصلى فيه مئة ركعة، وسع الله عليه معيشته في الدنيا، وكفاه أمر من يعاديه، وأعاذه من الغرق والهدم والسرقة ومن شر السباع، ودفع عنه هول منكر ونكير، وخرج من قبره نور يتلألأ  لأهل الجمع، ويعطى كتابه بيمينه، ويكتب له براءة من النار، وجواز على الصراط، وأمان من العذاب، ويدخل الجنة بغير حساب، ويجعل فيها من رفقاء النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. ([ix])

ولعله لأجل ذلك نهى رسول الله (ص) أن يغفل احد عن ليلة إحدى وعشرين وليلة ثلاث وعشرين أو ينام احد تلك الليلة ([x]).

وكانت فاطمة (ع) لا تدع أحدا من اهلها ينام تلك الليلة، وتداويهم بقلة الطعام، وتتأهب لها من النهار، وتقول: محروم من حرم خيرها. ([xi])

النقطة الثانية: ان الله سبحانه سمى هذه اللية بليلة القدر لأنها الليلة التي يقدر الله فيها كل الأمور والقضايا المصيرية المرتبطة بالإنسان والحياة والكون.

ففي ليلة القدر تعين مقدرات الناس إلى سنة كاملة من حياة وموت ورزق وخير وشر وطاعة ومعصية ، وسعادة وشقاء، وغير ذلك. فيقدر لكل فرد ما يليق له، وحسب درجة إيمانه وتقواه وأعماله الحسنة، وبذلك فإن ارضية التقدير يوفرها الإنسان نفسه بحسب مستوى إيمانه.

وإلى هذا أشارت النصوص حيث قال الله تعالى في سورة الدخان في وصف هذه الليلة: (فيها يفرق كل امر حكيم)

وسئل الإمام الصادق (ع) عن قوله تعالى ((فيها بفرق كل امر حكيم)قال (ع): تلك ليلة  القدر يكتب فيها وفد الحاج، وما يكون من طاعة أو معصية أو موت أو حياة، ويحدث الله في الليل والنهار ما يشاء ثم يلقيه إلى صاحب الأرض, قال الحارث بن المغيرة البصري فقلت: ومن صاحب الأرض؟ قال (ع) صاحبكم. ([xii])

وعن الإمام الرضا (ع): ليلة القدر يقدر الله عز وجل فيها ما يكون من السنة إلى السنة من حياة أو موت أو خير أو شر أو رزق، فما قدره الله في تلك الليلة فهو من المحتوم ([xiii])

وعن الإمام الصادق (‘) انه قال: إذا كانت ليلة القدر نزلت الملائكة والروح والكتبة إلى السماء الدنيا، فيكتبون ما يكون من قضاء الله تعالى في تلك السنة، فإذا اراد الله أن يقدم شيئا أو يؤخره أو ينقص شيئا أو يزيد أمر الملك أن يمحو ما يشاء ثم أثبت الذي أراد ([xiv]).

النقطة الثالثة: إن ليلة القدر ترتبط لدى كثير من المسلمين العاديين بظاهرتين.

الأولى: ارتباط ليلة القدر لدى بعض الناس بظواهر حسية معينة، فالبعض يتصور أن من وافاه الحظ أو من وفقه الله في هذه الليلة يشاهد ظاهرة خارقة للطبيعة كانحناء جدار أو شجرة، أو رؤية جسم غريب بصورة معينة وما إلى ذلك. ولا شك أن هذا التصور هو تصور خاطئ جاء نتيجة التخلف الثقافي والروحي لدى الإنسان المسلم عموما. إذ ليس في النصوص الإسلامية ما يدل على حدوث ظواهر غير طبيعية في ليلة القدر، كما ليس فيها ما يدل على أن ليلة القدر تتمثل في كائن أو جسم معين بحيث أنه ينزل على بعض المحظوظين كما يتوهم بعض عوام الناس.

الثانية: ارتباط ليلة القدر لدى بعض المسلمين السطحيين بظاهرة المغفرة السريعة والسهلة، فالبعض يتصور أنه ليس على الإنسان في هذه الليلة إلا أن يصلي ويجتهد في الدعاء لينال المغفرة على ذنوبه، وليوفقه الله في سنته ومستقبله، من دون أن يعمل بطاعة الله في سائر أيامه، ومن دون أن يسعى باتجاه تصحيح مواقفه وأعماله وتصرفاته وفق ما يريده الله ويحبه. إن هذا التصور كالسابق وهو تصور خاطئ وبعيد عن روح الإسلام وعن اسلوبه في تربية الإنسان.فالإسلام دين يؤكد على العمل وعلى السلوك المتوازن العقلاني, وعلى أن الطريق الوحيد للخلاص والنجاح والتوفيق والتقدم إنما هو العمل الصالح، فلا يوجد في الإسلام صيغ سحرية لكسب انتصارات سهلة ومغفرة سهلة من دون عمل وسعي باتجاه طاعة الله وتصحيح المواقف والسلوك وفق إرادة الله سبحانه.

يقول الله تعالى: (تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم ايكم احسن عملا وهو العزيز الغفور) ([xv])

وعن الإمام الباقر (ع) : ليس بين الله وبين احد قرابة، احب العباد إلى الله عز وجل واكرمهم عليه اتقاهم واعملهم بطاعته.

إن ما نريد أن نؤكد عليه: هو أن العمل في ليلة القدر لا يتمتع بأي صفة سحرية خارقة تجعل له اثرا مستقلا عن سلوك الإنسان في سائر أيام عمره، فالإنسان الذي يحافظ على الاستقامة هو الذي ينفعه عمله العبادي الخاص في هذه الليلة، وأما الإنسان الذي لا يتمتع في عمله وسلوكه العام بأي استقامة، والذي يستقبل أيامه بعد ليلة القدر بالانحراف، هذا الإنسان قد لا تنفعه الاعمال العبادية الخاصة في هذه الليلة، وقد لا ينفعه أن يجهد  نفسه بالدعاء والابتهال والتوسل.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

 


[i]بحار الأنوار : ج 94 ص 4

[ii]ن. م ج 94 ص 4 و 5

[iii]ن.م ج 94 ص 5

[iv]ن.م ج94 ص 14

[v]ن.م ج 94 ص 19

[vi]ن.م ج 95 ص 145

[vii]دعائم الإسلام: ج1 ص 281

[viii]بحار الأنوار: ج 95 ص 146

[ix]ن.م: ج 95 ص 169

[x]ن.م : ج 94 ص 110 الحديث: 12

[xi]  البحار : ج 94، ص 10 تاحديث: 12

[xii]بصائر الدرجات ص 221

[xiii]عيون اخبار الرضا (ع): ج1 ص12

[xiv]  البحار: ج14 ص 12

[xv]الملك: الآية 201

 

 

إضاءات

تابعونا عبر:

FacebookTwitterRSS Feedyoutube

المتواجدون حاليا

80 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

استطلاع رأي

ما رأيك بالموقع؟