الجمعة, 18 08 2017

آخر تحديث: الأحد, 13 آب 2017 12am

المقالات
احتفال الانتصار في بلدة ارنون 13-8-2017

احتفال الانتصار في بلدة ارنون 13-8-2017

رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش خلال احتفال بانتصار 14 آب نظمه...

كلمة في حفل الانتصار وتكريم الطلاب في ميس الجبل 12-8-2017

كلمة في حفل الانتصار وتكريم الطلاب في ميس الجبل 12-8-2017

الشيخ دعموش في احتفال الانتصار في بلدة ميس الجبل 12-8-2017: إسرائيل أصبحت بعد حرب تموز...

موقف الجمعة 11-8-2017

موقف الجمعة 11-8-2017

الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 11-8-2017:الإنتصار في جرودعرسال أكبر من أن تستطيع السعودية...

لقاء سياسي في بلدة برج الشمالي 5-8-2017

لقاء سياسي في بلدة برج الشمالي 5-8-2017

 الشيخ دعموش: المقاومة لن تتخلى عن واجبها الوطني في الوقوف الى جانب الجيش في المعركة...

احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017

احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017

الشيخ دعموشخلال احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017:الانتصار في جرود عرسال أعظم...

  • احتفال الانتصار في بلدة ارنون 13-8-2017

    احتفال الانتصار في بلدة ارنون 13-8-2017

  • كلمة في حفل الانتصار وتكريم الطلاب في ميس الجبل 12-8-2017

    كلمة في حفل الانتصار وتكريم الطلاب في ميس الجبل 12-8-2017

  • موقف الجمعة 11-8-2017

    موقف الجمعة 11-8-2017

  • لقاء سياسي في بلدة برج الشمالي 5-8-2017

    لقاء سياسي في بلدة برج الشمالي 5-8-2017

  • احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017

    احتفال ذكرى الانتصار في عيتا الشعب 5-8-2017

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش: في خطبة الجمعة 11-8-2017: الإنتصار في جرودعرسال أكبر من أن تستطيع السعودية وأبواقها التشويش عليه. الشيخ دعموش: السعودية ومن خلال وسائل إعلامها وأبواقها مصرة على جعل معركة المقاومة وحزب الله ضد جبهة النصرة وداعش والإرهاب التكفيري في لبنان حربا طائفية. الشيخ دعموش: هدف السعودية شد العصب والتحريض على إحداث فتنة بين اللبنانيين، وتشويه صورة حزب الله والمقاومة، والتشويش على الإنتصار والإنجاز الكبير الذي حققته المقاومة الى جانب الجيش ضد إرهابيي النصرة في جرودعرسال. الشيخ دعموش: من يحرض طائفيا هو الوهابية التي تصدر الكتب المشحونة بالحقد المذهبي، وتطلق فتاوى التكفير على ألسنة مفتيها وكبار مشايخها، وتنشر الكراهية في العالم الاسلامي، وتكفر الشيعة وتحرض على قتلهم. الشيخ دعموش: ما يجري في العوامية إنما يحصل أمام أنظار العالم ولا أحد يستطيع أن ينفي علمه بما يحصل فيها . الشيخ دعموش: ما يجري هو إبادة وتدمير كامل لهذه البلدة وعلى الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان ومنظمة التعاون الاسلامي أن يتحركوا ليوقفوا هذه المجزرة والا فهم متواطئون وشركاء في القتل والجريمة. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 4-8-2017: ما ينتظر داعش سيكون أسوء مما لحق بالنصرة ما لم يخرجوا من أرضنا ويطلقوا العسكريين. الشيخ دعموش: الصهاينة والتكفيريون ومشاريعهم في المنطقة الى زوال، ولا يمكن أن يكون لهم وجود أو مستقبل في لبنان طالما هناك مقاومة وجيش وطني وشعب وفي. الشيخ دعموش: مع هزيمة النصرة في عرسال يكتمل مشهد إنتصار لبنان ومشهد الاندحار الذليل والمدوي لإرهابيي جبهة النصرة من لبنان . الشيخ دعموش: لقد شاهد اللبنانيون والعالم كله ملامح الذل والخيبة والهزيمة والبؤس واليأس في وجوه الإرهابيين وهم يخرجون من أرضنا مطأطأي الرؤوس يحيط بهم المجاهدون المقاومون الذين صنعوا هزيمتهم وذلهم وتحيط بهم ومن فوقهم أعلام المقاومة وأعلام الوطن . الشيخ دعموش: هزيمة إرهابيي النصرة يجب أن تكون عبرة ودرسا لإرهابيي داعش الذين لا يزالون يحتلون ارضا لبنانية في جرود القاع وراس بعلبك. الشيخ دعموش: هذه المنطقة يجب أن تعود الى السيادة اللبنانية لترفرف عليها الاعلام اللبنانية وأعلام المقاومة كما رفرفت على جرود عرسال. الشيخ دعموش: رأينا مشهد الذل في وجوه الإرهابيين المندحرين المهزومين من جبهة النصرة ، ورأينا في المقابل في وجوه أهلنا وشعبنا ملامح البشرى والفرحة والبهجة والحرية والإعتزاز والإفتخار والشعور بالعزة والكرامة. الشيخ دعموش: أعراس النصر والتحرير تحرير الأرض وتحرير الأسرى التي أقيمت بالأمس في البلدات والقرى اللبنانية إحتفاءا بهذا الإنجاز الوطني الجديد الذي ما كان ليحصل لولا دماء الشهداء وجهاد المجاهدين والتفاوض البناء من موقع القوة التي تفرضها المقاومة . الشيخ دعموش: مشهد اندحار التكفيريين الإرهابيين بذل من جرود عرسال يشبه مشهد اندحار الصهاينة وعملائهم أذلاء من أرضنا في العام الفين. الشيخ دعموش: مشاهد أعراس النصر والإحتفالات الشعبية بعودة الأسرى بالأمس يذكرنا بالإنتصارات التي حققتها المقاومة في العام 2000 و2006 . الشيخ دعموش: الإحتفاء الوطني الكبير الذي شهدناه وشهده العالم بإنجازات المقاومة وانتصارها على الإرهاب التكفيري يدل على أن كل محاولات أميركا واسرائيل والسعودية لإبعاد الناس عن المقاومة وتخلي الشعب اللبناني عن المقاومة فشلت.

الصفحة الرئيسية

الغش والتدليس( 14)

 الشيخ دعموش في الحديث الرمضاني 29-6-2016: الغش وسوء الائتمان يكشف عن طمع وجشع الإنسان وحرصه وأنانيته.عن رسول اللَّه ‏(ص) أنه قال في حديث المناهي: "ومن غشَّ مسلماً في شراء أو بيع فليس منّا، ويحشر يوم القيامة مع اليهود، لأنهم أغشّ الخلق للمسلمين.

"وقال (ص) في حديث آخر: "ومن بات وفي قلبه غشّ لأخيه المسلم، بات في سخط اللَّه وأصبح كذلك حتى يتوب‏".

الغش والخيانة وسوء الائتمان والخداعوالتدليس والإحتيال كلهامفردات وعناوين لمعنى واحد، يجمعها فساد الإنسان, وتجرده عن صفات الصدق والأمانة والوفاء.

عندما تكون شخصية الإنسان فاسدة, وروحه ملوثة, ويسيطر عليه الطمع والجشع وحب المال, فإنه قد يلجأ الى مثل هذه الأساليب الملتوية, الى الغش والتدليس والخداع للحصول على الربح والمال.

الغش وسوء الائتمان يكشف عن طمع وجشع الإنسان وحرصه وأنانيته، فهو يستهدف جمع المال والثروة واكتساب المكانة الاجتماعية، من أي طريق كان،حتى من خلال وسائل ينعدم فيها الصدق والشرف والنبل والكرامة, وتضر بسمعته ومكانته وحرمته.

 

 

والغش بحسب التعريف القانوني: هو خداع الشاري بتبديل ماهية المشترى، أو بتبديل صفاته, حيث يلجأ الغشاش إما الى تغيير طبيعة وماهية الشيء أو الى تغيير أوصافه.

وفي الفقه الغش من المعاملات المحرّمة، وقد وردت في تحريمه عشرات الروايات المبثوثة في المصادر الإسلامية, والتأكيد والشديد على الحرمة الذي نقرأه في الروايات إنما هو ناشىء من أن الغش والتدليس والخداع يضرب الروابط والعلاقات القائمة بين الناس, ويخدش في أخلاق المجتمع, ويؤدي الى إهتزاز الثقة بين أبناء المجتمع.

ويذكر الفقهاء للغش أنواعاً ومصاديق وأمثلة متعددة:

 منها: مزج المبيع المرغوب فيه بغيره مما يخفى، من دون إعلام، من قبيل مزج (السمن) بالشحم, أو خلط الحليب بالماء, أو إضافة الماء الى العصير الطبيعي, وتقديمه على أنه طبيعي خالص.

 ومنها: إظهار الصفة الجيدة في المبيع مع أنها مفقودة واقعاً، كوضع بعض الثمار الجيدة في المبيع مع أنها مفقودة واقعاً، كوضع بعض الثمار الجيدة على وجه الصندوق في حين لا يعثر المشتري داخل الصندوق إلاّ على ثمار رديئة ومهترئة.

فقد مر رسول الله (ص) في سوق المدينة بتاجر يبيع نوعاً من الحبوب حسب ما يبدو، وقد خلط جيده مع رديئه، فقال لصاحبه وهو يرى ظاهر الحبوب:"ما أرى طعامك إلا طيباً".

وعندما سأله عن سعره، أوحى الله عز وجل إليه أن يدس يديه في الطعام، فدس يده في الطعام وأخرج طعاما رديئاً، فاكتشف غش التاجر، فقال (ص) له: "ما أراك إلا وقد جمعت خيانة وغشاً للمسلمين".

نعم ليس ثمة مشكلة على التجار أن يكون لهم من الصنغ نفسه أو من البضاعة نفسها (أرز، قمح، عدس خضار ملابس...) عدة أنواع (باب أول، باب ثان... إلخ, أو بضاعة صحيحة أو ستوك.

  وروي عن رسول اللَّه أيضاً أنه قال لبائعة عطور: "إذا بعتِ ‏فاحسني ولا تغشّي، فإنه أتقى وأبقى للمال...".

يقول الحسين بن المختار: قلت لأبي عبد اللَّه‏ الصادق (عليه السلام): إنا نعمل‏القلانس، فنجعل فيها القطن العتيق، فنبيعها ولا نبيِّن لهم ما فيها، قال:"أحب لك أن تبين ما فيها".

ومنها: تزوير العملات, فعن موسى بن بكر قال كنّا عند أبي الحسن(ع) واذا دنانير مصبوبة بين يديه فنظر الى دينار فأخذه بيده ثم قطعه بنصفين ثم قال لي: ألقه في البالوعةحتى لا يباع شيء فيه غش.

ومنها: الغش في الإمتحانات للحصول على شهادات معينة أو تزوير شهادات أو تزوير مستندات رسمية أو غير رسمية او غير ذلك حتى ولو كان التزوير لإثبات حق. فإن كل أشكال التزوير والتلاعب التي من هذا النوع من الغش المحرم.

 وللغش آثار ونتائج غير محمودة على الإنسان, فعن علي (عليه السلام): الغش يكسب المسبة.

 وعنه (عليه السلام): شر الناس من يغش الناس.

 وعنه(عليه السلام: ((المؤمن لا يغش أخاه، ولا يخونه، ولا يخذله، ولا يتهمه.

ورد في رسالة الحقوق للإمام علي بن الحسين (عليه السلام) في بيان حق الصديق, قال: وأمّا حق الخليط فأن لا تغرّه، ولا تغشّه، ولا تكذبه، ولا تغفله، ولا تخدعه.

 فإن غش الصديق تنكّر لعهد الصداقة، وهو أشد إيلاماً وأسوأ أثراً من الغش لغيره.

 

                                                                  والحمد لله رب العالمين

 

إضاءات

تابعونا عبر:

FacebookTwitterRSS Feedyoutube

المتواجدون حاليا

104 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

استطلاع رأي

ما رأيك بالموقع؟