الجمعة, 15 12 2017

آخر تحديث: الجمعة, 08 كانون1 2017 12am

المقالات
موقف الجمعة 8-12-2017

موقف الجمعة 8-12-2017

الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2017: المطلوب من الدول العربية والاسلامية اتخاذ قرارات...

كلمة خلال رعاية تخريج الدورات التدريبية لبلدية حارة حريك وجهاد البناء 7-12-2017

كلمة خلال رعاية تخريج الدورات التدريبية لبلدية حارة حريك وجهاد البناء 7-12-2017

رأى نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش خلال رعايته حفل تخريج الدورات...

كلمة في اسبوع الشهيد قاسم الخطيب في لبايا 25-11-2017

كلمة في اسبوع الشهيد قاسم الخطيب في لبايا 25-11-2017

الشيخ دعموش: حزب الله تعاون مع كل الأطراف وسيقدم المزيد من التعاون للحفاظ على حكومة...

حفل نجمات البتول في مجمع السيدة زينب (ع) 22-11-2017

حفل نجمات البتول في مجمع السيدة زينب (ع) 22-11-2017

شدد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ علي دعموش خلال رعايته حفل نجمات البتول...

  • موقف الجمعة 8-12-2017

    موقف الجمعة 8-12-2017

  • كلمة خلال رعاية تخريج الدورات التدريبية لبلدية حارة حريك وجهاد البناء 7-12-2017

    كلمة خلال رعاية تخريج الدورات التدريبية لبلدية حارة حريك وجهاد البناء 7-12-2017

  • كلمة في اسبوع الشهيد قاسم الخطيب في لبايا 25-11-2017

    كلمة في اسبوع الشهيد قاسم الخطيب في لبايا 25-11-2017

  • حفل نجمات البتول في مجمع السيدة زينب (ع) 22-11-2017

    حفل نجمات البتول في مجمع السيدة زينب (ع) 22-11-2017

 
NEWS-BAR
الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 8-12-2017: المطلوب من الدول العربية والاسلامية اتخاذ قرارات حقيقية بعزل الكيان الصهيوني ومنع التطبيع معه . الشيخ دعموش: القدس هي قضية اسلامية بامتياز وتتعرض بعد القرار الامريكي لخطر حقيقي لتهويدها وتزوير تاريخها وسلخ هويتها. الشيخ دعموش: القرار هو عدوان على الأمتين العربية والإسلامية، واهانة لمشاعر مئات ملايين المسلمين والمسيحيين، وإستفزاز مُتعمّد لكثير من الدول والقوى والجهات في العالم. الشيخ دعموش: هذا القرار لن يمر اذا وقف العرب والمسلمون وقفة قوية وجادة في مواجهته واتخذوا إجراءات عملية وحقيقية ورادعة تردع ترامب عن المضي بقراره . الشيخ دعموش: الرئيس الأمريكي قد يعتقد أنّ الإعتراضات والإحتجاجات على قراره لن تتجاوز حُدود الغضب الشعبي والتظاهرات والإعتصامات المُتفرّقة هنا وهناك لفترة قصيرة ثم يصبح القرار أمرا واقعا. الشيخ دعموش: يجب أن تثبت الدول العربية والاسلامية ولو لمرة واحدة ومن خلال إجراءات عملية أنها جادة في رفض القرار، كما يجب ايصال رسالة قوية لاسرائيل ولأميركا بأن هذه الدول وكل الشعوب العربية والاسلامية لن تقبل بتهويد القدس ولن تتخلى عن مقدساتها ولا عن اعتبار ان القدس عاصمة أبدية لفلسطين. الشيخ دعموش في خطبة الجمعة 1-12-2017: حريصون على بقاء الحكومة كما هي وان تعود الى عملها الطبيعي تحت سقف البيان الوزاري. الشيخ دعموش: كل الأحداث التي جرت في منطقتنا منذ ست سنوات والى الآن كشفت عن جهل وطغيان وعنجهية واستكبار بعض الأنظمة العربية، عن جهلها بطبيعة الأنظمة السياسية في بعض الدول. الشيخ دعموش: بعض الأنظمة الغبية كانت تعتقد انها يمكنها شراء الجميع بالمال وإغراء الجميع بالمال وشراء السكوت على الجرائم التي يرتكبونها في أكثر من بلد بالمال وبالصفقات. الشيخ دعموش: ما جرى عندنا في لبنان خلال الأسابيع القليلة الماضية هو دليل قاطع على جهل وغباء بعض الأنظمة الخليجية، وان من يقود النظام السعودي لا يفهم التركيبة السياسية اللبنانية الدقيقة. الشيخ دعموش: الاسلوب المهين الذي اتبعه ولي العهد السعودي مع لبنان أسس لشرخ في العلاقات السياسية بين السعودية ولبنان وترك جرحا في نفوس اللبنانيين ليس من السهل تضميده ومعالجته . الشيخ دعموش: نؤكد حرص حزب الله على بقاء الحكومة كما هي، واهتمامه ببقاء سعد الحريري رئيسها، وان تعود الى مزاولة عملها الطبيعي من دون تعديل وتحت سقف البيان الوزاري. الشيخ دعموش: نعتبر بقاء الحكومة مصلحة وطنية للبنان وحماية للاستقرار السياسي والأمني في البلد، وأي وصاية او املاءات أو شروط من الخارج على لبنان مرفوضة ولا يمكن ان نقبل بها تحت أي ظرف ومن اي كان .

الصفحة الرئيسية

كف الاذى عن الناس(2)

الشيخ دعموش في المحاضرة الإسبوعية 18-7-2016:اطلاق النار والمفرقعات في المناسبات عادة قبيحةينبغي الإقلاع عنها.كف الأذى، هو مما أكدت عليه النصوص الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ، فلا يجوزللمؤمن أن يتعرض لأي إنسان بما يؤذيه ، وهذا من أهم ما تتميز به أخلاق المؤمنين والمسلمين، فليس هناك شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من الخُلق الحسن ، وأكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم أخلاقاً.

 وحسن الخلق مع الناس يجمعه أمران: بذل المعروف قولا وفعلا،وكف الأذى قولا وفعلا، يقول الله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا ﴾.

من صور ومصاديق الأذى الذي يحصل في مجتمعنا:

1- مضايقة الناس في طرقاتهم وأماكنِهم العامَّة، ورفع أصوات الأغاني في السيَّارات كما يفعله بعض الشباب, ورفع أصوات الراديو والتلفزيون من البيوت بما يزعج الجيران .

التجمع تحت الابنية والسهر ورفع الاصوات المزعجة (من خلال الشلل الليلية).

 -الجلوس في المقاهي التي تقع في الاماكن المكتظة سكنياً, واصدار الاصوات بما يزعج الناس الى ساعات متأخرة من الليل.

-التشفيط بالسيارات والسير بسرعة زائدة, وكذلك اصدار الاصوات من الدرجات النارية (فتح الاشكمان لاصدار صوت هائل من الدراجة) بما يقلق الناس ويؤذيهم , وأحيانا يستيقظ الانسان مرعوباً من أصوات من هذا النوع, او اطلاق بوق السيارة والاكثار من الزمامير.

-اطلاق المفرقعات واطلاق النار, وهذه عادة سيئة قبيحة من أسوء العادات التي تحصل في الأعراس او عند النجاح في الإمتحانات او عند العودة من السفر او خلال تشييع الموتى والشهداء او في الأعياد والمناسبات والاحتفالات او عند اطلالة بعض الشخصيات الخ..

2-من صور ومصاديق الأذى : رمي الاوساخ في الطرقات فعلى الانسان رفع الاوساخ منها ما امكن, فاذا كان في الطريق ورقة ارفعها.

النبي  (ص) قال: من آذَى المسلمين في طرقِهم، وجبَتْ عليه لعنتهم.

ولذلك نجد الاسلام يحث عل رفع حتى غصن الشجرة اذا وقع في الطريق.

بل وصل الأمر إلى الجزاء بالجنَّة لِمن أزال شوكةً عن طريق المسلمين؛ فعن النبي (ص) قال: مرَّ رجلٌ بغصن شجرةٍ على ظهر طريقٍ، فقال: والله لأُنَحِّيَنَّ هذا عن المسلمين لا يؤذيهم، فأُدخِلَ الجنَّة.

وعنه (ص) قال: "بينما رجل يمشي بطريق، وجد غصن شوك على الطريق فأخره فشكر الله له، فغفر له إن شاء الله".

الاسلام نهى حتى عن البصاق في الشارع, فضلاً عن التبول في جنب الطرقات او في الحدائق العامة.

عن رسول اللهِ (ص) قال: ((اتَّقُوا اللاَّعِنَيْنِ)) قالوا: وما اللاَّعِنانِ يا رَسُولَ اللهِ؟ قال: الذي يَتَخَلَّى في طَرِيقِ الناس أو ظِلِّهِمْ.

 

 3-الاسلام نهى عن الدخول الى المساجد والمحافل العامة برائحة كريهة كرائحة الفم اوالثياب او الجسد, فالمطلوب أن تكف أذى رائحتك من الأكل أو من دخان السجائر عن الآخرين.

 قال(ص): ((من أكل البصل والثُّوم والكرَّاث، فلا يقربنَّ مسجدنا فإن الملائكة تتأذَّى ممَّا يتأذَّى منه بنو آدم.


4-من صور ايذاء الجيران : اهمال اصلاح الاعطال التي تحصل في الشقة سواء اعطال صحية او غيرها بما يتسبب بالضرر على الشقة التي تحتها, أو ازعاج الجيران اثناء اجراء اصلاحات في الشقة  اما باصوات التكسير او اصوات المقادح في اوقات غير مناسبة, او بكثرة الركد والدبيك الذي يحصل من الجيران وهكذا.

 

5-الأذى عن طريق الانترنت كالتلاعب بالصورة :فإن من يتصفح العديد من المواقع الخاصة بالإنترنت يتعرض كثيرا لما يمكن أن نسميه بالإيذاء البصري ، وذلك عن طريق عرض بعض الصور المحرمة شرعا ، أو عن طريق تلفيق بعض الصور لبعض الناس ، مثل وضع رأس إنسان على جسم حيوان ، أو رأس رجل على جسم امرأة ، أو نحو هذا.

ومن ذلك أيضا عرض صور لبعض الأشخاص ، أو تصوير فيديو ، تتعلق بأفعال فاضحة ، وربما تكون هذه الصور حقيقية ، أو مزيفة ، وهذا كله غير جائز شرعا ، حتى لو كان صاحب هذه الصورة فاسقا ، فالمسلم إذا وجد من أخيه شيئا يعيبه وجب عليه أن يستره ، ولا يفضحه ، قال رسول الله (ص): « من ستر مسلمًا ستره الله يوم القيامة »

ومن ذلك الأذى عن طريق الفيروسات :وهذا نوع آخر من أنواع الإيذاء عبر الإنترنت ، وذلك عن طريق صناعة بعض الفيروسات التي تصيب الأجهزة ، ونحو ذلك ، مما يعود بالضرر على مستخدمي هذه الأجهزة ، إذ قد يكون على هذه الأجهزة بعض الأشياء المهمة التي لو حذفت لأُصيب صاحبها بضرر بالغ.

وكذلك الأذى عن طريق سرقة البريد الإلكتروني، فربما يحتوي هذا البريد على بعض المعلومات الخاصة التي لا يبيح صاحبها الاطلاع عليها لأي شخص .
وهذا البريد الآن أصبح من خصوصيات صاحبه ، فلا يجوز لأحد أن يخترقه ، فيطلع على ما فيه ، أو يسرق كلمة السر الخاصة بفتحه ، ليعلم ما فيه ، فهذا من الاعتداء على خصوصيات الناس وإيذائهم .


6-الأذى عن طريق التجسس وتتبع عيوب الناس: والتجسس قد يكون من خلال الإنترنت وغيره فهناك من يحب معرفة ما عند الآخرين ، إذ نجد كثيرا من هؤلاء يلجئون إلى بعض البرامج الخاصة ، التي يستعينون بها على اختراق الأجهزة ، فيطلعون على أشياء قد تكون خاصة بأصحاب هذه الأجهزة المختَرَقة ، وهم لا يجيزون لأحد أن يطلع عليها ، وذلك مثل التسمُّع للمكالمات الخاصة ، أو مراقبة الكاميرات التي يظهر فيها صورة المتحدث عبر برامج المحادثات ، وما شابه ذلك ، وهذا فيه من المفاسد ما لا يخفى.

وقد جاء النص صريحا في القرآن بالنهي عن التجسس ، حيث قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ﴾ .

أما فيما يتعلق بشأن التسمع لحديث الناس ولو عبر العاتف او غيره، فقد نهى عنه النبي (ص) فقال : « من استمع إلى حديث قوم يفرون به منه صُبَّ في أذنيه الآنك (39) يوم القيامة .

وفيما يتعلق بالتجسس عن طريق البصر ، فقد ورد فيه نص صريح واضح يبين حرمة هذا العمل ، حيث أجاز النبي (ص)لك أن تفقأ عين من يتجسس عليك ، وذلك حيث يقول : « من اطلع في بيت قوم بغير إذنهم فقد حل لهم أن يفقئوا عينه »


7-ومن صور الإيذاء: المن عند العطية للفقراء: قال تعالى: قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى وَاللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ . البقرة: 263

 

وليس كف الإيذاء مقتصرا على المسلمين فقط ، بل جاءت الشريعة أيضا بالأمر بكف الأذى عن غير المسلمين المسالميت غير المحاربين ، قال تعالى: ﴿ لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِين ﴾ .

  وقال ﴿ وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ﴾ .

 

وإذا كنّا نطالب الناس بكف الأذى، فنحن نطالب من يتعرض للأذى بالصبر والاحتساب وعدم رد الإساءة بالإساءة، ولكن بالردع الإيجابي والإحسان أيضاً.

قال الله تعالى: (لا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ) فصلت/ 34.

 

                                                                  والحمد لله رب العالمين

17 ربيع أول ولادة رسول الله محمد (ص)/ أسعد الله أيامكم

تابعونا عبر:

FacebookTwitterRSS Feedyoutube

المتواجدون حاليا

56 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

استطلاع رأي

ما رأيك بالموقع؟